Sunday, May 17, 2020

بعين الحب توقد ....... المشاعر
وتبصر ...... كل عين
 دربها ......... المقمر
أأسلوها 
هي ليلي .... ونهاري
هي نور قلبي .... عشقي المدرار
في ظلمتي ............. أراها بدرا
شعاعا 
يلامس .............. كل انشطاري
لهفتي عليها 
غيابها ......... ظلم ...... الأقدار
شوقي لعودها
................. الريان 
به ..........................انتصاري
لا تقولو الحب كلمات ...... تنشر
الحب أسمى 
من كل ...... أشعاري
الشوق
 لغة تحرك ............... المشاعر
وكل شعور ............. بعين 
عاشق .......... داري
في مدا عشقي رأيتها نورا
ومحراب ابتهلاتي
حين ..................... انكساري
»»»»»  شَذَرَاتُ أَحْلَاْمْ  «««««

ٖمَنَّتِ الْنَفّْسَ بِشَذَرَاْتِ أَحْلَاْمٍ
وَ عَاْشَتْ تَرْنُوْ لِوَعْدٍ مُنْتَظَرْ

نَاْلَتْهَاْ شَظَاْيَاْ نٌَظٌَرَاْتِ عَاْبِرٍ 
لَمَحَ حُسْنَ الْقَدِّ فَإِنْبَهَرْ

أَشَاْحَتْ الْلِثَاْمَ عَنْ وَجْهِهَاْ
فَبَدَاْ جَمَاْلُ الْسِحّْرِ كَالْقَمَرْ

سَقَطَ مَغْشِيَّاً حِيْنَ قَاْربَهَاْ 
وَ حِمَمُ الْكُسُوْفِْ نَاْلَتْهُ بِالْخَطَرْ

تَسَاْرَعَتٌْ خَفَقَاْتُ مَنْ يَرْغَبُهَاْ
 وَ أُزْلِفَتْ لِلْأَنْفَاْسِ حِيْنَ إِعْتَمَرْ

أُصيْبَ بِحُمَّىٰ صَمْتِ الْوَجْدِ
وَ لَهِيْبٌ جَنُوْنٌ ، بِالْقَلْبٍ إِسْتَعَرْ

طَرَحَتْهُ عَلَىٰ أَرَاْئِكِ الْوَجَعِ 
أَسِفَاً ، مَاْ نَاْلَ مِنْهَاْ وَطَرْ

شَيَّعَ الْأَشْوَاْقَ بِمَوُكِبِ الْخَيْبَاْتِ
وَ الْمَهِيْبُ عَزَّىٰ أَحْلَاْمَ الْسَّحَرْ

حَزِنَتْ الْآمَاْلُ فَأَرْسَلَتْ لِلْوَدَاْعِ 
دَمْعَاً ، كَاْنَ لِأَجْلِهَاْ إِنْهَمَرْ

وَ بَنَاْتُ نَعْشٍ أَسْرَعَتْ خُطَاْهَاْ 
حَاْفِيَةً تَجُوُسُ بِلَيْلٍ عَفَرْ

لِتَزُفُّ لِلْحُبِّ ، مَوْتَ الْقُبَلِ
فَالْوَعْدُ بِوِشَاْحِ الْزَفَاْفِ إِسْتَتَرْ

تَوَاْرَىٰ مَوٌٍْكِبُ الْآمَاْلِ فَبَكَىٰ 
قَلْبُهَا ، وَ قَلْبُ الَّذِيْ عَبَرْ

       15/5/2020
      ..... بقلمي .....
_ عبدالإله أبو ماهر _
     سوريا- حمص
ازف الرحيل

وحان الوداع
وداعٌ سريع
لم يبق الا القليل
نضجت الدموع
وحان قطافها
فقد تجرحت 
حنجرة  الوجع الدفين
و بانت 
لواحظها بين العيون
ولازلت اغزل ليلي
باطلالة حلم عليل
اذكروني 
كلما شاع الوداع
كلما طال المسير 
وأسترحموا 
إسمي و رسم الذكريات 
إذكروا عطفي و حُبّي
إذكرونا
اناو نبضي الحنون
دقاته تحمل عطفاً
ثم وِدّا 
كٓلِماً جميل
كلما هبت عواصف الخريف
إذكروا نبضي الحزين
وهمسات الليل واهات الفقد
 فانا احمل بين اضلعي ذكريات الحلم الاسيل
وذلك الحب العليل 
وداعا  
تركت بينكم بقايا روح شهيدة الوفاء 
والود الجميل

من وحي الصورة 

ريحانة الحسيني
الناس أخوة: 
أحب بخدّيك صحون اللّجين
وفي ثغرك البسّام نور الفرقدين
وفي سواد الشّعر ليلي على الكتفين
لايهمني في الحب وانا على يقين
من أي عرقّ تكوني ومن أيّ دين
كما بشّر الأنبياء فينا والمرسلين
بأن الناسَ أخوة في الدين والتكوين
قد جاءنا كلّ رسول بكتاب مبين
فجاء موسى بدين و عيسى بدين
وصدّقهم الرسـول خاتم النبييـن
إلهي 
يامن صنع نوح الفلك بأمرك فكان من الطائعين
فنجيته إلا إمرأته وولده كانا من المغرقين 
وسلام لإبراهيم من نار الطاغوت فكان من الشاكرين
وسترت يوسف من كيد ومكر الماكرين 
فاجتبيته وجعلته من عبادك المخلصين
ونجيت موسى بصندوق التابوت فكان من المحسنين 
واعطيت داوود الزبورا فكان من الصالحين  
 وسخرت لسليمان الطير والملكوت فكان من المتقين 
وكشفت عن أيوب الضر فكان من الحامدين
 لقد كان شكورا صبورًا من عبادك الصابرين 
وسبح لك يونس ببطن الحوت فكان من المسبحين 
 وكان عيسى كلمتك فكان من القانتين 
 فكلم قومه بالمهد فأصمت المنافقين
 ورفع عن أمه مريم ظن وبغي الجاهلين
 ورقد أبا تراب بفراش الرسول فلقب بأبي الفدائيين
 وأغشيت أعين الكافرين فجعلتهم من الغاشيين
 وواريت الحبيب محمدًا بالغار بنسيج العنكبوت الوهين
 ونجيته وصاحبه من بطش الكافرين 
 وبلغته رسالته ورد كيد وغبن الظالمين
 نسألك ربي أن تجعلنا من المؤمنين . 
اعف عنا واجعلنا من عبادك المسلمين 
أغفر لنا ولا تجعلنا من الخطائين
 تب علينا واحشرنا  مع عبادك التوابين 
وقفنا ببابك فلا تردنا رد الخائبين .
جمال فوده 
12/5/2020
منقول  ومهم جدا لكل شاعر  

تقويم نقدي : ( مدرسة الشعر الحر أو شعر التفعيلة)

📚مدرسة الشعر الجديد(شعر التفعيلة)
 👈أ ـ نشأتها وأعلامها:
 نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسية المغرقة في الخيال,والممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازك الملائكة أول قصيدة عام 1974اسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب)أزهار ذابلة) في العام نفسه، وقد تحررت القصيدتان من القافية الواحدة والتزمت وحدة التفعيلة.
 الإنسان المعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذه المدرسة.
👈 أبرز أعلامها: نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور،أحمد عبد المعطي حجازي، فدوى طوقان، محمود درويش.
 ب- عوامل ظهور هذه المدرسة: 1التأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدة هناك.
 2-ظهور الحركات التحريرية في معظم الدول العربية3. -الميل الفطري للتجديد.
👈 ج ـ خصائصها وملامحها الفنية:
 أ.من حيث المضمون:
 1-الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناة حقيقية .
 2 -الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع.
 3-التجديد في أغراض الشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداء وهموم الشعب.
 ب.من حيث الشكل:
 -القصيدة بناء شعوري يبدأ من نقطة، ثم يأخذ في النمو حتى يكمل.
 -تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها.
 -تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محل البيت الشعري.
 -لا تلتزم القصيدة قافية واحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي.
 -ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها.
 -استخدام الألفاظ المتداولة، ومنحها طاقات إيحائية وشعورية تستمدها من السياق.
 -الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي.
 -الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال ..........
                                                               منقول
بلا إنذار 

طلاسمُ أفكارٍ تداهمني 
تلهو بيّ كطفلٍ يلهو 
بأشيائه المبعثرة 
وأفكاري الموهنة 
تعيثُ بيّ مزهوةً
من طيفكَ تدانيني 
                وتقصيني
يضجُّ بيّ الشوقُ 
كفراشةٍ تهوى المرح 
ثورةُ بركانٍ أُضرمتْ
بجسدي تعصيني 
وتأبى أنْ تخمدني
تخونني أشيائي 
أحشدُ رأسي في 
رحم السّراب 
وأُحمّلُ النسائم من حنيني 
ويصبحُ الوجدُ من وله أنيني 
ومازلتَ بقلبكَ تحتويني 
عذراً ياسيّدي :
فحبي لكَ عبادة 
ونفسي تلك الوسادة 
أَبثّها أشواقي الحالمة 
وبلا إنذار ...
أرى طيفَكَ يظهر 
كالصاعقة يحتويني 
تتجولُ في جسدي 
ثمَّ تسكنُ في قلبي 
هلْ ياترى أنتَ قدري ؟!!
أم أنتَ قاتلي ؟!!
أنتَ روحي ..أم وجعي ؟!!
ربما أكونُ متصوفةً في عشقي 
لكنني مؤمنةٌبمحرابِ عشقكَ 
لايفصلُ بيننا سوى سيفُ المكان 
سمر الديك سوريا/فرنسا 
13/05/3020

المنتدى الدولي للإبداع والإنسانية المملكة المغربية

An old poem   dying to life heart slows its beat blood rushes to head at every grasp of the loss asleep, awake, or in a dream state ears dea...