Saturday, August 17, 2019

طائر جريح
د عزيز منتصر
.                                                     
طائر جريح
كالصمت مهجور
يداري ويكتم
أسرار أنفاسه
 في طريق السكوت
إلى دوحة
دون أغصان
سَلُّوا منها الأوراق والثمار
لا يُغرد ولا يطير
عيناه في السماء
على أسراب تُحلق
في سرور
جوْفه ينتظر
قوت الشروق
في شمس البحر
قوت الغروب
في قدوم الظلام
يحلم بالغابة والفضاء
ومن الكون شفاء
لا يمتلك الإعتراف
بقوة الجارح
مشهده ليل
ومرقده ذليل
وَكْرُه جِدع يابِس
داسَتْه العواصف
والأمطار
مَوته يَحلم بالموت
رفض الأرض
بها فخ ووَحْل
أحَبَّ السماء
بها عدل وصفاء
                         عزيز منتصر 2019
الشاعرة سعاد المرسومي

                                      

عندما يقتل الجمال
ويصبح اللحن نشاز  ..
تتكسر الاحلام كالكزاز ..
تجرح المشاعر والأحساس  .
تدمي القلوب يصبح كل شيء بلا مقياس..
تمتزج الالوان والحروف بالكراس  ..
تنادي بصمت والخوف يملا ألراس  ..
مجهول يازمان بالباطل فاز  ..
سلبت الاماني بوهمك الوسواس  ..
كنا نرى الجمال بقلوب الناس   ..
كالذي ركب الامواج ورافقته طيور النوارس.
لتمنحه الامان ورفقة الحارس  ..
جعلت اسطورة عشقنا مجرد هواجس  ..
نحلم بها في زمن خلى من عاشق فارس  ..
يتحدى الصعاب وسهمه بالقلب غارس  ..
اضحك فالعمر مراحل  ..
هذا قادم وذاك راحل  ..
محطات العمر كالفصول  ..
يوم لنا ويوم علينا مهما قصر او يطول..
بحثت بين اوراق الامنيات بحثا عن حلول.
لعلي أجد بين الحقيقة والمجهول  ..
جوابا على سؤال  ..
سنين بالقلب جاثم كالطالب الكسول  ..
ماالفرق بين الماس والنحاس  ..
القلوب كلها تنبض بالحب والأحساس  ..
هذا وفي وذاك لايعرف له أساس  ..
اهكذا هي الحياة لم يتبقى سوى الانفاس.
كل ماقرأناه عن الحب مجرد حروف في كراس ..
الواقع والخيال جسدين برأس  ..
لافرق بينهما الأثنان بلا أحساس  ..
يوهمان القلوب البريئة باجمل كلام وهمس
ليعيش بعدها وجع الغدر والانتكاس..
هكذا اصبحنا في زمن الخناس الوسواس ..
لنهرب الى عالم خالي من تلك ألأجناس  ..
من تلوث القلوب والعقول  ..
من واقع اللا معقول  ..
الى عالم الحب المعقول  ..
عسى ان نجد ظالتنا ولتلك الطلاسم نحل  .
لان قتل الزهور والطيور والشجر والنخل  ..
لايتحمله عقل بشر مكتمل  ..
هل اقول الحقيقة ام انا لها اجهل  ..
هذا الواقع وفيه انا لا أجامل  ..
ولا يمكن  للوني وقلمي لما يحدث يتجاهل..
هذا جوابي ايها السائل  ..
شاعرة الرافدين  ..
سعاد المرسومي الهاشمي
When beauty kills ..
 The melody becomes cacophony ..
 Dreams break like tetanus ..
 Hurt feelings and feelings.
 Bloodshed becomes everything without scale ..
 Colors and letters are mixed with pamphlet ..
 Silently calls and fear fills the head ..
 Anonymous Yazman vanities won ..
 The wish was robbed of your obsessive ..
 We were seeing beauty with people's hearts ..
 Like the one who rode the waves and accompanied by gulls.
 To give him safety and the company of the guard ..
 The legend of our love has made mere obsessions ..
 We dream of it in a time free from the lover of Knight ..
 He defies the odds and shares his heart Gars ..
 Laugh the age stages ..
 This is coming and that is late ..
 Lifetime stations like seasons ..
 A day for us and a day for us no matter how short or long ..
 I looked among the papers for solutions.
 I may find the truth and the unknown ..
 An answer to a question ..
 Years of heart crouched like a lazy student ..
 What is the difference between diamonds and copper ..
 Hearts are full of love and sensation ..
 This and that does not know the basis ..
 Is this how life is left only breath.
 All we read about love is just letters in the booklet ..
 Reality and imagination two bodies with a head ..
 No difference between the two without feeling ..
 Yohman innocent hearts beautiful words and whisper
 To live after the pain of treachery and relapse ..
 This is how we became in the time of the obsessive Khanas ..
 Let's run into a world free of those races.
 From polluting hearts and minds ..
 From the unreasonable reality ..
 To the world of reasonable love ..
 May we find our shadows, and those talismans shall be.
 Because killing flowers, birds, trees and palm trees ..
 Laithmlh complete mind of humans ..
 Do I tell the truth or am I ignorant ..
 This reality in which I do not compliment ..
 Loni and my pen of what is happening cannot ignore ..
 This is my answer, O fluid ..
 The poet of Mesopotamia ..
 Souad Al Marsoumi Al Hashemi
قراءة تأويلية لعمل فني
محمد خصيف
                                 

"صورة خارقة القديس فرنسيس باولا لوكاس" للفنان الإشبيلي لوكاس فالديس(1662-1690) Lucas Valdés ، المنجزة عام 1710والمتواجدة بمتحف الفنون الجميلة في إشبيلية يعد الفنان من أكبر فناني الباروك الأندلسيين الذين عرفهم النصف الثاني من القرن السابع عشر. أسلوبه غامق ودرامي وعاطفي.
.اللوحة التي بين أيدينا محيرة، تتطلب تفكيرا عميقا لتشفير الخطاب المخفي وراء الرموز التشكيلية، المكونة ل"العالم المستقل للأثر"، حسب تعبير المؤرخ إروين بانوفسكي. هذه سمة من سمات الفن الباروكي، الذي بدوره يتأسس على قواعد أكاديمية، تجعله مستعصي القراءة، متجاوزا الوقوف عند الوصف السطحي البسيط. فأي عمل فني أكاديمي لا يمكن استيعاب دلالاته دون ربطه بمرجعيات ميتافزيقية، ايديولوجية، فلسفية وغيرها.
يتناول موضوع اللوحة فكرة الزمن بثلاثيته، الماضي والحاضر والمستقبل: Allégorie du temps أو Allégorie de la mort.هذه التيمة نجدها تتداول بكثرة عند العديد من فناني تلك الحقبة. بجانب الأزمنة الثلاثة المجسدة في الصورة هناك زمن حاضر آخر، متواجد خارج الصورة، وهو زمن الرسام/الشاهد والموثق للحدث. فنحن أمام أزمنة ثلاثة كما وضحها الأستاذ محمد الشاوي، متوازية ومتزامنة الحضور، كلها متواجدة في حاضر الرسام الشاهد، الذي ترك بصر المشاهد للوحة يتيه بين رؤوس الشخوص الثلاثة، وهي في نفس الوقت رؤوس مثلث اعتمده الرسام في تكوين عمله، (انظر الصورة 8). ولاتخفى على أحد الحمولة الدلالية للمثلث في الديانة المسيحية، وتداول شكل المثلث عند أغلب الفنانين الكلاسيكيين منذ عصر النهضة الإيطالية مرورا بالباروك والمانيريزم والكلاسيكية الجديدة في القرن الثامن عشر. يتضح التكوين المثلثي أيضا من خلال اعتماد الفنان زاوية واحدة، مظلمة تشد إليها بشكل درامي، الملاك الجالس وتقويها هيئة الشخص الميت الذي هو كذلك على شكل مثلث. الزوايا الحادة حاضرة في كل مكان: الجناحان وذراع الملاك التي تربط بين الرأسين وساق الملاك وعمود المحمل وهيئة الميت (الصورة 3). ولإغناء التكوين وجعله أكثر تنوعا وحيوية، ولتثمين فكرة المثلث/الثالوث أثث الفنان فضاءه التشكيلي بأربعة اشكال هندسية غير مثلثة، بل مستطيلة، البورتريه على اليسار واللوحة على المحمل والطاولة التي على اليمين، ثم الباب المفتوح للتهوية وليس كمنفذ للإنارة. هي أشكال مبنية على التعامد الذي يقوي السكينة والهدوء ويكسر درامية المكان، فهو تعامد غير مطلق السكون بل تعطيه الخطوط المنحنية بعضا من الدينامية.
اللوحة فضاء سجني شديد البرودة، تكوينه التشكيلي مغاير تماما لما اعتدنا رؤيته لدى الفنان Lucas Valdés. ويزيد من قوة البرودة، التناغم اللوني العام الذي تسبح فيه اللوحة.
الصورة 1: تحديد النقطة الذهبية Point d’or، وجه الملاك الذي يشد إليه بصر المشاهد من أول نظرة.
الصورة 2: تبين تنقل بصر المشاهد من الملاك إلى وجه الشيخ على المحمل ثم وجه الرجل الممدود على الأرض ويتوقف النظر على وجه الملاك مرة أخرى.
الصورة 3: الزوايا التي تشتمل عليها اللوحة.
الصورة 4: الخطوط العمودية.
الصورة 5: مركز ثقل الصورة. رغم أن وجه الملاك يسقط فوق النقطة الذهبية للتكوين العام، إلا أنه لا يشكل ثقله. فالخطوط كلها متجهة نحو وجه الشيخ لتصعد بنا نحو الأعلى، الهالة البيضاء، من حيث أتى الملاك.
الصورة 6: تبين الكتل التي تتشكل منها اللوحة، كلها ذات إطارات مستطيلة الشكل، إلا كتلة الجسم الممدود على الأرض. لاحظوا من أين تمر مختلف الخطوط.
الصورة 7: توضيح مجموعة المثلثات التي تشملها اللوحة. المثلث المتزاوي الساقين CKEإسقاطه العمودي هو المستقيم CD الذي توجد به النقطة الذهبية، ويربط بين الأوجه الثلاثة. المستقيم يفصل بين عالمين رمزيين Allégoriques، عالم الواقع (الموت واللوحة)، وعالم ماورائي (الملاك والبورتريه). كلا العالمين يشمل مفارقة خاصة به، الرسام الميت طرف من واقع، بينما اللوحة شكل ميتافيزيقي يعكف الملاك (بدوره كائن ميتافيزيقي) على تشكيلها. البورتريه في أقصى اليسار ينتمي إلى واقع عياني بحضور كائن ميتافيزيقي (الملاك). يتواجد الملاك والبورتريه داخل حيز مكاني غامق لا يكشف عن محتواه باستثناء النافذة المشبكة التي ترمز إلى الإغلاق واستحالة النفاذ. وحتى الملاك الجالس (عكس ما نجده في جل الأعمال الكلاسيكية، حيث الملائكة كائنات ترفرف بأجنحتها تعبيرا عن الخلاص) أضفيت عليه صبغة إنسية ف "تأنس" ولم يعد يرمز لملاك هبط من السماء ليؤدي مهمة ربانية. في الجانب المقابل يقف البورترية الذي يرسمه الملاك بجانب الرسام الممدود على الأرض وغير القادر على الحركة والانعتاق من هذا الفضاء رغم تواجد باب مفتوح. هذا الوسط BCDI يعوم في هالة من الضوء، إذا كانت الهالة من صنع الفنان فلها رمزيتها، وإن جاءت اعتباطيا، نتيجة آلة ال تصويرFlash فقد تكون إضافة جمالية وسمواً للصورة، وأنارت جانبها الأيمن لتخلق تضاد مع الجانب الأيسر الغامض.

الصورة 8: المنظور الهندسي الذي تتأسس عليه فضاء اللوحة التشكيلي، وهو منظور أوقليدي واجهي Frontal، ذي نقطة هروب واحدة. تلتقي جميع الخطوط الهاربة في يد الملاك وتشكل نقطة ذهبية ثانية إذا أخذنا اللوحة في مقاساتها الحقيقية الكاملة، (اعتمدت الصورة ناقصة المقاسات خلال قراءتي السابقة للصور السبع). يتم احتساب النقطة الذهبية ᶲ على الشكل التالي:
ᶲ=AB/AC وقيمته الجبرية تقارب العدد 1.618.
FIELDS PAINTED WITH SUMMER
Joanna Svensson
.                                                          
Summer painted fields
Just like a sea of poppy flowers
Between heaven and earth
Undreamed dreams are hovering

Dreams undreamed of real true love
Maybe longing for someone
Someone who wants to share
Share their seventh heaven with you

For everyone has their own
Seventh heaven
In daily life
Or maybe, maybe...

My thoughts have captured
One of the undreamed dreams
This dream is only mine
This dream I always dream
Again and again during summer

In my dream I see
Summer painted fields
Just like a sea of poppy flowers
I see myself
Hovering Between heaven and earth

Dancing pirouettes
With undreamed dreams
With colorful butterflies
Who colors the words of my poem
Words that welcome summer
Lovely, joyful summer...!

©® Joanna Svensson
© Private picture Joanna Svensson

Friday, August 16, 2019

💃الغجرية💃
سهام جقيريم
                              

💃غجرية أنا
 وكل مافي ّ
خارج على
 القانون
من أحمر
 شفاهي 💄
فثوبي
الى كحل
 العيون
انا أضع
 قانون العشق
وأنا أخترع له
بكل اللغات
 الفنون 🎲.

🍊غجرية أنا
 وكلي
أنوثة
 تتفجر 🍓

☕️ألاعب الاقدار
بحفنة رمل
وفنجان
 قهوة وسكر
لن تنال
فرصا للتفكير
ولا وقتا
 لتقرر 💘

💓ستتبع
حتما عيونا
سحرها
 كأمواج تهدر
وشعورا
تسافر في كل
الارجاء وتبحر .💓

💃غجرية أنا
أقرأ كفك
 وأحزر
ماضيك
 وحاضرك
وغدا فيم
ستفكر .⚓

🐉غدك ياهذا
على كف
 عفريت أخضر
لن تملك
 منه فكاكا
مالم عكس
 التيار تبحر 🌊

في كل البحار
علّك في
 ميناء مجهول 🛥️
من موانئ
 الدنيا
بوصالي قبل
يأسك
تظفر .💝

.
💞سهام جقيريم💕
2\2\2019
»»»»» / فصام الحب \ «««««
عبد الإله ابو ماهر
                            
                                            
لا تلوميني .......
إن لم أقل حبيبتي
فإن هجري للحب
يلازم بعدي بالفصام
و عناد الحب
بلسم لعشق روحي
و توأم
لكبرياء نفسي بالغرام
أتدرين أن عشقي
نام پأحضان الزمان
فلازمه الصبر
وكان بطيب مقام
لا تلوميني ...
إن هوى زهر الياسمين
وأغصان الورد تكسرت
و باتت حطام
والفل بهت أريجه
حين تسجى
يعلن حداد الحب
مع نوح الحمام
و إن إشرأبت أعناق الفجر
يتمطى
يرقب لك ، مني سلام
لا ...
سأهمس في أذن العناد
أنني لن أركع
لغرور أنثاي بالغرام
تدعي الحب
وتوارب اللقاء
وتحجم عند الوصل
و تقول حرام
وتقول
لا تأتني في منامي
حبنا أنقى
وحبل البعد له عصام
و تتجاهل أحلامي
وتطعن حبي بالسهام
لا تلوميني …
إن قلت لك
قد ضاع منك
فقه الإنسجام
أنا لست رضيا
أحبوح لحبك
ولا طفلا
بلغ الفطام
أنا رجل لي
في الحب كبرياء
و لي آيات بالحب
عظام
فهذا قراري
يوائم عناد شوقي
فلا رجوع لي إليك
حتى ولا بالأحلام
16/8/2019
....... بقلمي .......
عبدالإله أبوماهر
رسالة من فردوس.. قبر.. مجهول الهوية..
همسات /حامد المجمع

                                                                                                 
 ياحبيبتي
مللت ذلك الطنين المزعج من اجنحة الذباب.. المتحمس لامتصاص دمي بوحشة الظلام.. مجساته تسرق اعضائي.. تغسلني بمغاسل العلقمي.. تدفني وحيدا في مقابر المجهولين.. لم اكن يوما مجهولا لاحد.. كنت اعيش بين ذلك الذباب ذو المجسات الخارقة للقانون.. فرعون  وجد بيئته.. ليفتك ويسرق كل شيء بعد أن فقدنا مرشات المبيدات الضارة..  احلامي تولد بين خناجر الموت.. ابي امي بنوا أحلاما وردية.. قالوا لن نرضى بك الا ان تكون دكتورا او مهندسا.. ضحكاتهم يعجنها الدمع بأضراس الحزن  المخزون في صدور الحنان.. لكن حقد الذباب أكبر من  حلمي وحلمهم.. كنا نظنه يحمل العلاج بجناحه الثاني كما قالوا يوما أن إحدى جناحيه تعالج سموم ما يفسده الاول.. لكن الامر اكبر من أحاديث جدتي العجوز.. لاول مرة اجد ان للذباب أنياب لاترحم تقطع كل شيء حولها لاني قلت له  علينا أن نزرع الزهور البيضاء ليعم السلام بدلا من الخراب..  لم ادرك يوما ان الذباب مهما زرعت له الجمال لا يقبل بغير العفن ليمتص منه طاقة حقودة..  لحظاتي الاخيرة ياحبيتي لاتوصف.. صراخ بصمت السكاكين المتوحش واهات أبي ودموع امي المتألمة.. تلذذ المجرمين أكبر من  حقدهم.. توقفت في ساعتها كل قوانين الطبيعة الرحيمة.. يطبق علينا قانون فريد في عالم غريب لا ندرك لؤمه ابدا..
ياحبيبتي
كم تمنيت ان اعيش وان.. لا.أموت حتى أزرع لك وردة.. لكنهم رفضوا ان يعطوني فرصة اخرى رغم ان الله منحنا الحياة..  الذي احزنني ياحبيبتي... انك تبكين على جسدي المقطع واعضائي المسروقه.. لاتحزني فانا هنا اعيش كاملا بعيدا عن حياتكم الموبؤة بالحقد والكراهية..  بين جنان الفردوس وحور العين وجمال ليس كمثله جمال.. رغم الرهبة التي عشتها.. تسكنني السكينة .. لكن اود ان اقول لك لا تصدقي بمن يتهمنا بأننا لقطاء ومخطئين . لأن الاتهام لا يصدر الا من يتصف بنفس الصفة..
سأنتظرك يا حبيبتي بفارغ الصبر لقد حجزت لك سريرا.. واخيط لك ثوبا أبيض جميل  ك لون قلبك.. ارجوك قولي لمن كتب على قبري مجهول الهوية أني لم أكن مجهولا ابدا.. سوف يعرفون  ويتحاكمون في محكمة العدل الإلهية فهنا لا كذب لازيق لانفور..
احبك
التوقيع
حامد المجمعي

المنتدى الدولي للإبداع والإنسانية المملكة المغربية

Dra Hc Maria Elena Ramirez  🌹✨🌹La Inmaculada Concepción De La Santísima Virgen María.✨✨🕊️🌹Conceda La Paz En El Mundo. AMÉN.  La Inmacula...