Search This Blog

Sunday, March 22, 2020

 الشاعرة زهراء الأزهر
                                           
زهراءاشاعرة مميزة مغربية أستاذة اللغة العربية من
ابناء مدرسة الأميرة عائشة بعاصمة المملكة المغربية الرباط درست بها وتغذت من فصولها على أساتذة أكفاء، واستنشقت عبير علومها حتى ترعرعت وأينعت بالعلوم والآداب ثم انتقلت إلى باقي مراحل التعلم والتكوين الى أن شرعت في تقديم ما أخذت منذ أن أينعت وتعليم الناشئة ما تعلمت كأستاذة تلقن الأجيال علوم اللغة العربية وآدابها وتدلهم على أغوار العربية ودروبها.
رعشة يراع صوت ميلاد الأستاذة الشاعرة الزهراء ميلادها الأول في  حديقه القصائد جمع بين صور كثيرة تتعانقفي تفاصيل حروف القصيد جمعت بين التجربة والملاحظة ورؤيا رومانسية بإحساس صادق بين أنياب زمن مضى وآخر آتي  لم تزن كتاباتها على أوزان الخليل ولا اخضعتها حسب رأيها في حركة التفعيلات بل
 تركتها حرة تسبح في الفضاء الممتد بلا حدود لتلامس طيف الجمال في كل حرف من حروفه .

قالت الشاعرة  :

حين تصخب الكلمات
من شاطئ الأحلام
أبحرت بي سفن الذكريات

اقتلعتني من رحم الأرض
أورقت بداخلي أمنيات

أمام الربيع الظامئ الخجول
فار الشلال نورا بصخب الكلمات

حروفها مخضبة برعشة الحنين
منها انبثقت واحات الفجر همسات

تقطر منها الأشواق سطورا
واكتوى منهابجمرات

ترقص فيها أطياف الدجى
وتتغنى بأجمل اللحظات

تدفئ القلب اللهيف
تحمل للشفاه بسمات

في زمن تتقطع فيه الأنفاس
وتسخر منه حبو الخطوات

من خيوطها الذهبية الحالمة
رسا مركبي على بعد خطوات

فشد بيدي لنمشي سويا
فوق رماد الذكريات


Thursday, March 19, 2020

By Eden Soriano Trinidad

                                       

This world will continue to go around
In the stillness of silence
listen to an unquavering still small voice

"Be
        still
                and
                        know 
                                    that
                                            I am God"

we live in an old world
an “era of junk” *
the old and the new blooms are dying
with each droplet of tears from the human eye
the world is going through a new cycle
 regeneration, rebirth
the old has gone, the new has come.

“BE STILL AND KNOW THAT I AM GOD.
I will be exalted among the nations,
I will be exalted in the earth. “

By: Eden Soriano Trinidad
March 18, 2020
Philippines
*The title of the epic book of Mai Van Phan
By Eden Soriano Trinidad

                                   

Saving this Generation

We often heard tough men says, ‘let us save this generation’
Save from whom?
Save from where?
Save from what?

From antipathy? From World War 3?
or from the diseases brought by new rendezvous
new drugs conceived and invented
a multi-billion business of rich
and the hungry for fame and money

Poor guinea pigs, poor, poor countries!

illicit connivance
like my perfume illicit fragrance
smells so good to me
too tempting not to engage
let’s save this generation
from the wrath of the Highest                                                             
who burned Sodom and Gomorrah
do not look back, do not even try!

But, wait...
“Can we regenerate this world with our poetry?
With our friendship, will it become new?”


Poem: Eden S Trinidad
Written: September 1, 2018
3:00 AM

Tuesday, March 17, 2020

رئيس مجلس عمالة المضيق الفنيدق الدكتور محمد العربي المرابط


بادرة إيجابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، قام مجلس
عمالة المضيق الفنيدق، بالمساهمة في الصندوق الخاص بتدبير جائحة “فيروس كورونا” المستجد، الذي دخل حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء، حيث قرر السيد محمد العربي المرابط رئيس مجلس عمالة المضيق الفنيدق وأعضاء المجلس ورؤساء اللجان، بالتنازل عن تعويض شهر لفائدة الصندوق الذي كان الملك محمد السادس أمر بإحداثه قبل أيام باعتمادات تصل إلى 10 مليارات درهم.

وفي اتصال قمنا به لرئيس مجلس عمالة المضيق الفنيدق السيد محمد العربي المرابط، للاستفسار حول الموضوع، أكد لنا أن هذا القرار جاء بمبادرة من المجلس، للإنخراط في التعبئة الوطنية للمساهمة في الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن رئيس و أعضاء ورؤساء اللجان بمجلس العمالة، جنود مجندة إلى جانب كل المواطنات والمواطنين تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك حفظه الله لمكافحة هذا الوباء وآثاره.
Love
By Eden Soriano Trinidad

                                

Love invokes poetic soul, to pen romantic love songs
With the undying promises of the hearts in bloom
And love signs will throw you off balance to the moon
Falling in love creates thousand emotions and emoticons.

Did you know that?
“1-4-3” stands for, “I love you” and
“1-4-3-4-4 “is for, “I love you very much?”
And what about this “H-H-W-W?”
Holding Hands While Walking (just me and you).

Now, its I-L-Y-S-M
I love you so much!
The L-S-M- Love Sweet Messages,
Keeps my phone without rest.

Come my love, let us paint our love nest.
To be lost in love, ‘tis so sweet my dearest!

AMOR

El amor invoca al alma poética, para escribir canciones de amor románticas.
Con las eternas promesas de los corazones en flor.
Y los signos de amor te harán perder el equilibrio a la luna.
 Enamorarse crea mil emociones y emoticonos.

  ¿Sabía usted que? "1-4-3"
significa "te amo" y
 "1-4-3-4-4" es para "Te quiero mucho?"
 ¿Y qué hay de este "H-H-W-W?
" Tomarse de las manos mientras camina (solo yo y tú). 
 
 Ahora, es I-L-Y-S-M ¡
Te quiero mucho! The L-S-M- Love dulces mensajes,
Mantiene mi teléfono sin descanso.   

Ven mi amor, déjanos pintar nuestro nido de amor.
Estar perdido en el amor, ¡es tan dulce, querido!

Translated in Spanish and published by Alejandra Verushka
On her 1st International Literary Anthology, called “KINGS OF THE SOCIAL CIRCLE, 2019

1 Antología Internacional “Romance Idílico desde el Pilcomayo” “Los Reyes de la Tertulia Bolivia 2019” 
Editora: Alejandra Veruschka
Pages: 11 -12
Club Literario “Versos desde el Pilcomayo”

Poem by Eden Soriano Trinidad
 by Alfred Asís

                                       
En un accidente ocurrido en el sur de Chile,  en un camino de tierra
que bajaba a la costa, viajaba con mi gato “Micchu”
En una curva me encontré de frente con un camión
y al hacerle el quite mi van resbaló por la gravilla suelta
y cayó de lado hacia el bosque, fueron unos segundos
que se arrastró entre los árboles quebrándose el parabrisas
y tirando vidrios astillados como proyectiles. Al detenerse la van
esta quedó de lado y pudimos salir con mis acompañantes ilesos
pero con algunos golpes que no fueron graves...
Después de pasado el primer susto me di cuenta
de que mi adorado gato había desaparecido. Comenzaron a llegar
los transeúntes y hasta una yunta de bueyes que nos ayudó
a parar la van. Así nos regresamos a la ciudad
con el enorme dolor de no haber encontrado al micchu.
Pero, volvería al día siguiente pues ya se había hecho de noche.
Al día siguiente volví con un amigo a buscar al gato al bosque
y llegamos al lugar del accidente entrando en el bosque
comenzamos a buscarlo y llamarlo de todas las formas posibles.
Mi ansiedad iba en aumento y mi desesperación también,
amaba tanto a mi gato, un tremendo gato gris angora con el cual
había recorrido todo Chile, no imaginaba, el perderlo.
Ya la tarde avanzaba y habían algunas casas de campo cerca
así que fuimos a preguntar si habían visto algo, pero no sabían nada y lo único que decían que andaban perros en el bosque
y era verdad, se escuchaban ladridos a lo lejos, pero el micchu
se hacía respetar con su estampa... igual eso me inquietó
aún más de lo que ya  estaba...  Ya hacía mucho rato que estábamos buscando y nada se escuchaba... en ese momento me acordé de Dios, aunque no era un devoto empedernido, si había recibido las enseñanzas de mi abuela ortodoxa y de mi madre que había heredado su amor a Cristo. Me pregunté
¿Que sacrificio podía ofrecer a Dios para que me ayudara a encontrar a mi gato.
En ese momento, tenía un cigarrillo encendido en mi mano
y fue como que alguien me moviera la cabeza hacia él y fijara mis ojos en el humeante cigarro, y, me di cuenta de inmediato del mensaje  y mirando al cielo le dije a Dios: “Ayúdame a encontrar mi gato y dejaré de fumar” y apagué mi cigarro con mucho cuidado en una piedra.
Pasaron siglos de mi vida en pocos segundos, cuando escucho a
mi amigo, que estaba como a 50 metros que me llamaba diciendo
que había escuchado algo que surgía de unos arbustos abajo en una quebrada...
Al llegar al lugar comencé a llamarlo con un silbido al cual el contestaba y de pronto escuché un tenue “miau”... mi corazón se volcaba de emoción esta aventura era algo grandioso y el resultado mejor...
De pronto apareció su cabecita entre los arbustos y ya sus maullidos eran de emoción, me hablaba y me contaba todo lo que había sufrido en esa noche fantasmal, con ladridos de perros, sin comida, sin agua  y sin una camita saliente a la cual estaba acostumbrado. Mientras subía por la ladera miraba hacia donde le esperaba, maullando y maullando como nunca lo había hecho, hasta que llegó a mis brazos, que emoción que regalo más grande de la vida... Dios mío.
El Micchu estuvo viajando conmigo por 15 años.
بقلم عيسى نجيب حداد
                                   
دانت لك الروح

يوم زرعت فيها عشقك
فرحت بك النفس يوم عانقتها
يا بهجة السريرة انفصل بها وتورثها
فانها بساط محبتك الذي لا ينضب فرحه
تقبل نذر هواي وامتزج في سنين الاشتراك بداخلي
ولا تمضي لحظاتك وانت تقارع الاوقات في اقترابك
متيمة انا لاحضانك التي لن املها من حرارة اشواقك
فرحة ايامي كلها ان تواجدت انت فيها تزهر كالبستان
يفج ربيعها بكل المروج وتزهي الفصول كلما  ناظرتك
تعال على الدوام اسكني في قواميس خفقاتك عذوبة
انت اصبحت مزيج من سكري وصحوي في دنيا الحب
اتوق لمقارعة خوافقك النابضة كلما اشتقت اليك شغف

             فيلسوف الادب المعاصر عيسى نجيب حداد
                                    رحلة العمر
ومضينا
بقلم الشاعرة زهراء الأزهر المغرب

                                  

ومضينا نزرع الصحراء ورودا
مذ تصافحنا وأصبح القلب ودودا

غنى نجمنا الوهم أغنية حزينة
على صهوة البرق اشارة أن جودا

كدنا نموت وننتهي للحظة
حين خانتنا العبارة ولم نجد ردودا

يا أيها الطيف قد سكنت المهجة
فلم أيقظت الوجع وصببت النار وقودا

وجعلت روحي تناجيك في كل وهلة
بألوان الفراشات جعلت للربيع وجودا

نور أزلي شع في ربوعي الروحية
أيقظته لتخفق شرارته لك بنودا

منه شعاع الود أذكى نورا أنار مهجتي
من أعلى منارة خلق لحنا حطم قيودا

في قلبي سكب أنغاما شدت بلحن
عزفته أوتار قيثارة اجتازت حدودا

تبسمت في مقلتي الحياة رقص الكون لها
وغذا القلب في دنياه شرودا

يرقب ولادة الحلم كل صباح
فوق شطان العمر تطفو وعودا

بقلمي:زهراء الأزهر
بقلم سلمى النعيمي
                                    
ألــْــهاكـــــــــــــــــــــــــــُمُ!

مـــــرَّ الثـّــــرى بكُمُ فَقل ألــــهاكُم
وأرى عيوبكَ أنهـــــا تتـــــــــــــراكمُ

لا يغرينَّكَ طولُ عمركَ واعتَــبر
نحنُ الثُريّــــا والثّـرى مَـــــأواكُــمُ !

لولا ضمـيري الحي كــنتُ أريتُكُم
ماذا سأفعــــل لــــــو يزيدُ غواكُمُ ؟؟

فَسَلِ الأباعِــدَ والأقـــــَارب عنهمُ
مَن غيرُ فعـــــلي ينبــــري لأذاكُمُ

و كفى بتكــرارِ المــــنيةِ واعظًا
أَوَ تحسبوني جَـــاريةْ لهـــــواكُمُ

لا تحسبوني فـي هواكــــمْ تائهةْ
وبـأنَّ روحي في الغــــرامِ فـــداكمُ

إنَّــــي هــــويتُ قُـــبيلَ قــــــــلبكَ غادرا
قلبي المحطَّـــــمُ يا كــــــريهُ ســــلاكُمُ

فسل البحـارَ الشاهـــداتِ سلِ الهوى
يـــــــــُخبرك كيـــفَ الــــنزفُ قــــد يتراكَمُ؟

لـــــــــــــمْ ألــــــقَ خبثا مثـــــــــلمـــــا عاينته
في حـــــبـــــكُمْ لما عشقــــــتُ ســواكُــمُ
سلمى النعيمي # ديوان هوادة نشوة لقائنا.
رسومات الفنانة التشكيلية ومصممة الحلي سلمى النعيمي
قصيدة :  شاعرتي
بقلم الشاعر عزيز منتصر

                                  
زمنك في طبيعتي
بلغ حد الكمال
توجته تجاعيد الحب
المصففة بالورود
التي تَسُرُّ وجهي قبل قلبي
إعجابي لدونك
زمن زائل
أنت غاية القرب مني
لن أترك روحك
تذبل إلى الأبد
مادام اخضرار ربيعك
في عمري
لأنك نفسي
التي أمدحها لنفسي
أريدك شاعرتي
حسونا محلقا
في أعذب أجواء السماء
بعيدة عن مديح غيري
وفي المساء
أحمل عنك ثقل التعب
لتسترخي
على غصن حرصي عليك
وأمدك بأعذب قطرة
من ثلوج أعلى القمم
المذابة بحرارة أشواقي

Monday, March 16, 2020

بقلم الهام حارتي
غدا إن شاء الله

                            

تصبح الكورونا من الماضي، كالحصبة والجدري التيفود
 واليرقان والطاعون وڤيروس سي
وإنفلونزا  الخنازير والطيور

غداً يتحسن الاقتصاد

غداً يرجع المعتمرون إلى الحرم
 والزائرون إلى المقامات
والمصلون الى المساجد والجوامع  والكنائس

غداً يعود السياح إلى سياحتهم

والتجار إلى تجارتهم

والأولاد الى مدارسهم

والموظفون إلى أعمالهم

غداً تفتح النوادي والمطاعم
 ودور العبادة
 والسينما أبوابها

غداً تمتلىء  المقاهي والشواطئ والساحات والمتنزهات

غداً ينتهي العام الدراسي ونسمع زغاريد النجاح والأعراس والحفلات

غدا يبدأ  الفيروس بالإنحسار بإذن الله

غداً أجمل بإذن الله

غدا نستقبل رمضان مبتهجين مطمئنين بإذن الله

غداً تتفتح الزهور
 ويسطع النور
 وتغرد الطيور

خذ جرعة أمل ولا تيأس من رحمة الله

شدة وتزول
ويا ما دقت علي الرأس كورونا

ذلك نهج الأنبياء بشروا ولاتنفروا‏
أكثروا من الحوقلة: ‏

فهل تعلمون أن الحوقلة "لاحول ولاقوة الا بالله" تمنع سبعين نوعاً من البلاء أقلها الهم؟! 

*لاحول ولا قوة الا بالله*

#ما_تزعلوش

Sunday, March 15, 2020

THE TEMPLE OF THE POETS
Swenstorp, Sweden 14/3/20

                                               

I woke up with bright eyes
This morning
Embraced by a deeply
Persistant feeling
I needed to visit my forest
Where there is
A very special place
An open space
Deep down in its valley
A place I call the temple of the poets

The whole clearing is covered
With amethyst colored violets
They beam so intensly
They glow triumphant in the morning sun

Their fragrance embraces me
Their scent sweeps me
It feels so delightful
Once again being here
Where I feel peace
Security and inspiration

I felt it so strongly
I just had to be here
To pray for us all
In a peaceful morning breeze

I felt something hover
In the air up above
Around me wishings and prayers did circuit
I thought I might capture
Them all - one by one
And present them to higher powers

I pray for mercy
For the ones I love
I pray for peace
For the ones I hold dear
I pray for forgiveness
If we have done something wrong
Pray for strength and power
So that we all will be spared
And can go through
These deep troubled times all together

These times are times of worries
Of worries throughout the world
These troubled times
Takes many innocent souls
Soul that unfortunately looked
Their destiny right in the eye
In a back alley they just
hadn't chosen

I pray for us all
I pray on my knees
In my holy spot
In an open space in the forest
The spot that I call
The valley of poets
A spot with great magical powers

I know that the magical
Power of words
Is special when you
Pray for others

I feel so strongly inside
That someone above me
Is calling
Someone above
In the great universe
Someone the almighty himself

So, dear poets and friends
My heart is with you
I pluck you a nosegay of violets
These violets are not just flowers
They are life within itself
The prettiest - the rarest
That you've ever seen

In the clearing - the witnesses
Are trees yet naked and bare
Whose longing reaches out
Its arms in a prayer

Yes, I feel that these hard times
Will end one sweet day
Times herold will bring us new tidings
Tidings that all is restored

I pray that each one of us
Finds their temple of life
Their temple of calm
Hidden in their own buzzing world

I pray that each one of us
Finds peace in their despair
And sense the feeling
That they are not alone

And then they might be able
To feel the power of their prayers
And then they might be able
To smell the magical scent
Of the violets!

©® Joanna Svensson

©® Private picture Joanna Svensson

Friday, March 13, 2020

بقلم الشاعرة زهراء الأزهر
                                  
سأبحث عني فيك
سأبحث عني فيك
فأني أسمع نبض قلبي هناك

في صمتك المستديم في خلوتك
نحو ليل بلا أنجم أطير في سماك

دونك أغلق باب فصولي
عند شط العشق أنت أو لا أحد سواك

حاشا أن تغيرني في حبك الغير
أنت روحي فكيف أنساك!

وأنت يارياح الجنوب احمليني لجواره
واطرحيني نسمة تتنفس شداك

ويا شمس اشرقي على جفون الفجر
ففي عيونه تلوح بشراك

فبخيمة صدري رياح تضمد جرحي
بين الضمادة والجرح يقبع هواك

هز اليك عروق القصيدة
حتى يتوهج عشقك فأكون دواك

وكسر كل المرايا وكل الظلال
وامسح وجه القمر حتى أراك

كفانا انتظارا على شاطئ العشق
ففي القلب كل النيازك والأفلاك

واقبلي يا تباشير الصباح يوما
عل. صهوة الغيم ووقع خطاك

بقلمي: زهراء الأزهر
بقلم الشاعر علي حسين ناصر
من تكون حبيبتي

                                                   
مواسمُ حبيبتي
كما نخلُ العراقِ
باسقةٌ تُبلسمُ جراحي
في لحظاتِ العناقِ
وعصفُها يُدفئُ جوارحي
ويلفحُني عندَ كلِّ فراقِ
حنونةٌ
كريمةُ اليدَينِ
يغارُ منها الرافدَين
والكلُّ مشتاقُ
قدُّها مياسٌ والجيدُ ممشوقُ
جبينُها نبراسٌ والباسمُ معشوقُ
احتاَرتْ في وصفِها الألبابُ
والأقلامُ والكُتّابُ
ولسانُ الحالِ جوابُ
البعدُ عنها لا يُطاقُ

Wednesday, March 11, 2020

بقلم الشاعرة زهراء الأزهر
                               
حين تنبض الكلمات
من شاطئ الأحلام
أبحرت  بي سفن الذكريات

اقتلعتني من رحم الأرض
أورقت بداخلي أمنيات

أمام الربيع الظامئ الخجول
فار الشلال نورا بصخب الكلمات

حروفهامخضبة برعشة الحنين
انبثقت  واحات الفجر همسات

تقطر منها الأشواق سطورا
واكتوى منها  بجمرات

ترقص فيها أطياف الدجى
وتتغنى بأجمل اللحظات

تدفئ القلب اللهيف
تحمل للشفاه بسمات

في زمن تتقطع فيه الأنفاس
وتسخر منه حبو الخطوات

علها تبصر في الليل الطويل
اشراقة الشمس  في لحظات

على خيوطها الذهبية الحالمة
رسا مركبي على بعد خطوات

فشد بيدي  لنمشي سويا
فوق رماد  الذكريات





Tuesday, March 10, 2020

بقلم د عزيز منتصر
تكريم قامات أدبية وقانونية من طرق مجلة الرائدة في العلوم القانونية برئاسة الدكتورة أمينة رضوان الباحثة في الشؤون القانونية

                           
                      
مع كل عام جديد تتجدد الآمال بالنجاح والازدهار واشراقة جديدة بغد مشرق ومستقبل أفضل يفتح للانسانية والثقافة آفاقا جديدة .

وكانت أول إشراقة أتلقاها هذا العام هو تكريمنا مع قامات  وازنة من أهل القضاء والأدب  من طرف مجلة الرائدة في العلوم القانونية في شخص الدكتورة المتألقة  والباحثة في الشؤون القانونية أمينة رضوان Amina Radwane مما جعل هذا التكريم باعثا ومشجعا لتقديم المزيد من الجهد لنشر ثقافة الإنسانية والقانون والأدب  والمعرفة والعدالة والفكر المستنير والتعايش السلمي .
تهنئة مع باقات ورود عطرة إلى كل المكرمين كما  نشكر الحضور على اهتمامهم وتقديرهم  لنعاهدهم الله لى المضي
 قُُدُما بعزم واصرار لسحق الجهل ونشر العلم في كل شبر
طأه أقدامنا .
ودمتم لنا ذخرا وسندا ...

Monday, March 9, 2020

بقلم الشاعرة مرام عطية
                           
سلامٌ عليكِ ياأمَّي
———————
قديسةٌ في محرابِ الحبِّ غرسها الله في حديقةِ بيتنا ، في طلتها حكايا الغدرانِ لصغارِ العشبِ ،تحتَ أقدامها يضحكُ البنفسجُ ، وفي رخيم صوتها تتكاثرُ الجنانُ ، أثيلُ عطائها أدهشَ البحرَ ، وعظيمُ صبرها أتعبَ الصبرَ .
في التفاتتها سحائبُ الرحمةِ تنهمرُ ، فكيف نخشى الجدبُ ؟!  وبين أهدابها سريرُ الدفءِ ينعمُ فكيف نخشى الصقيعَ ؟! في فؤادها وطنُ أمانٍ فكيفَ الخوفُ يغزونا ؟!
جومانةٌ في عمرنا تشعُّ بريقاً وبهاءً ، وهجها أتعبَ معاجم اللغةِ بحثاً عن قصيدةٍ تليقُ بعشتارها
قديسةٌ في هيكلِ الأمومةِ، سياجاً شائكاً تستحيلُ إن هجمَ الذئابُ على عصافيرها
نصلاً يمانياً تغدو إن غدرَ اللئامُ بأبنائها ،كم مرةٍ اقتحمتْ بحصانِ طروادةَ المهالكَ لنجاتنا !!
إن ألمتْ بنا المصائبُ، أو تتالت الأحداثُ استحالتْ جبلاً من الصلدم تتدحرجُ الهمومُ من أعاليهُ وتغورُ في السفحِ خذلى .
و إنْ نضبتْ أنهارُ الحبِّ في القلوبِ انصبَّتْ شلالَ حنانٍ ، إن أقفلتْ الدنيا أبوابَ رزقها، وانكسرتْ مرايا أحلامنا صارتْ مفتاحَ الأمل وسلَّمَ الرجاء ، إن عبستْ الدنيا في وجوهنا تهدبُ سهولها قمحاً وياسميناً  ،وإن تصحرتِ النفوسُ تثمرُ كرومها تيناً و بياراتِ ليمونٍ .
منارةٌ للهدى أمِّي ، إن تهنا يوماً عن دروبِ الحقِّ تتلو على مسامعنا آياتِ النورِ والحكمةِ فنستقيمُ .
سلامٌ عليكِ ياأمَّي ، يامن على درجِ أمومتكِ تتوزَّعُ أصائصُ الحبورِ و تبتسمُ شتولُ الحنانِ أعجزُ عن شكركِ، و أنا الطفلةُ الشقيةُ
يانبعَ الجمالِ،  برحيلكِ القاسي فقدنا الجنانَ ، نبتَتْ أشواكُ الألمِ في صدورنا، و استطالتْ حتى صارت ثماراً كبيرةً على أغصاننا ، وبقي عرشُكِ المقدَّسُ شاغراً لايملأه أحدٌ ، يعزفُ سمفونيتكِ المقدسةَ بصمتٍ على أوتارِ روحي .
—————-
مرام عطية
قصيدة تبحث عن عنوان بقلم الشاعرة زهراء الأزهر
                                            
يا يدا صافحتها كهربتني
علمتني أن أتحدى المحال

برجفة بين الضلوع سرت
ذوبت صقيع السنين الطوال

صمتت الشفاه عن الكلام فجأة
وفي الشفاه  غصة السؤال

قد هزني اليك نداء بعيد
ماؤه عذب نبع  زلال

وفي عينيك ينعكب حزن مرير
ملقى على صهد الكثبان رمال

أرى فيهما وهجة لهيب
وحزن يحمل من الهم جبال

وجه يهزه البكاء كطفل
فوق عصف الأمواج والأهوال

والشوق في قلبك مهتاج
يمسح الدمع عن جفون التلال

فلنعانق ألف دمعة فاني
أسمع صوتك ات كشلال

هائم الروح مفعم بالأماني
في دنيا التفرد والكمال

فهل سيسعفني الجواب؟
وهل يجوز لي السؤال؟

بقلمي: زهراء الأزهر

Monday, March 2, 2020

Let's Accept Our Lives

                                    

By Tianyu

How sweet and painful the life is,
The world is so different from the dreams.
I always wanted to bring my dreams into the reality,
But I’d been hoping for it and it hadn’t worked out
since I was a kid .

Sometimes I feel that I prefer to live in the comics,
And just want to find a free space to blowing the wind,
Suddenly I understand that we need to accept our lives
with more smiles and happiness.

We’re the same,
We’re the same,
Everyone is the same.
We always wanted a place to hide our pieces .

We’re the same,
We’re the same,
Everyone is the same.
Had through the wind and the frost,
And gave up the feelings,
But it’s always unforgettable
that the memories of pursuing our dreams.

Saturday, February 29, 2020

Corina Junghiatu

                             

Corina Junghiatu is a poet and writer from Bucharest, Romania. She has been a prominent writer, who started her literary life five years back. She touched upon mostly on subjects related human nature with spiritual relevance. She believed that cosmic reference can be used to inspire humans to take the path of peace, contentment and prosperity. Corina is currently a Moderator for Motivational Strips handling Romanian Zone writers. This entity where she connects to global writers is today, the worlds most active writers forum which has more than 5.3 million readers and visitors visiting it every month. Corina Junghiatu has been decorated with numerous international literary honours and awards. She also has many international literary publications around the world to her credit. She was recently honoured by Government of Peru with the  "World Awards for Literary Excellence 2019 - 2020". The Government of Peru had conducted this massive recognition program of honouring world writers with a joint collaboration to international forum of repute, such as Motivational Strips ( Sultanate of Oman) and worlds two largest writers union being the “World Nations Writers union”, Kazakhstan and “Union Hispanomundial De Escritores”  (UHE) Peru. These unions and forums are headed by literary leaders like Dr. Carlos Hugo Garrido Chalen (UHE) , Shiju H Pallithazheth (MS) and Kairat Duissenov Parman (WNWU). Corina continues to inspire her readers with quality and authentic literary merit.

Sunday, February 23, 2020

قصيدة : ذاك العشق 

                                        

ذكرى
في ربيع الفصول
هلت كالهلال
في رحاب الفضاء
  بلون عسل الشفاء
قطعت المسافات
وسبقت المجرّات
لتُنادي
عن أحلام
تمشي في ركابي
وأنا بُرعم مُغلق
على غصن شائك
أتمايل في رشاقة
اقتربت الآمال
بنداء ذكرى
 ذاك الجمال
أصبحت كطفل
أتعبه اللعب
في زمن الغروب
لا ينفعه إلا الهروب
إلى عطر الليل
ليقتُل التعب
ليسبح ويغيب
في أحلام  الغد
 الجديد
وروح اللعب
على ضفاف عيونه
انتظار
وانتظاري أنا
صار أليف المعاناة
ميزة عُمري
وذكرى ذاك الجمال
لا تدري
أنني أيضا
عذاب لذكراه
ولست بطلا  وحدي
أصنع الذكرى
من فراغي
لأمدحها لنفسي
وأردد أنفاسها
بين الشفاه
                  عزيز منتصر 
حوار مع الشاعر عزيز منتصر سفير الإبداع والإنسانية
حاوره/ ذوالفقار عبد الحسين 
    
 
هو شاعر مغربي من مواليد مدينة الدار البيضاء المغرب يقيم اليوم بشمال المملكة المغربية مارس مهنة التدريس كأستاذ حديث في   شعره وتجاوز التقليد في لغته وبنيته وموضوعاته حتى قيل هناك شعر تقليدي وشعر حديث وهناك شعر  عزيز منتصر أحب الناس وخص بحبه ملكه و أهل وطنه وتعايش مع  الأجانب  العرب منهم والعجم وهو صاحب نظرة مسالمة في حبه للآخرين ومعاشرتهم إذ يحرص على لقائهم بشوشا طاويا ما في قلبه من ألم ومعاناة ويذهب الى أسرته الصغيرة عاديا ولا يلتفت للوراء ولا يرد على الاتهامات والطعون بحكم ثقته بنفسه ووطنية الصادقة ووعيه الثاقب .
ترجمت أشعاره لاكثر من لغة ...  الفرنسية  الايطالية الاسبانية والانجليزية الامازيغية اليابانية الكردية الصربية والسلوفاكية والهندية  الصينية  الفلبينية وأهم إصداراته  :  ثنائية العزف والوجع وخدوش على ملمس الانتظار  وديوان على قدر الهوى يأتي العتاب وديوان  الصمت عنوان التخلي ( صمت فيروزي)   وديوان  للقدر كلمة أخرى  دواوين اخرى تحت الطبع .. وشارك في دواوين عالمية عام الشعر ومجمع شعراء العرب  وحب المغرب لوليام بترس الامريكي رئيس مؤسسة انير تشيلد بريس بواشنطن ... وديوان صدر بالهند بمهرجان برايم و شارك في انتولوحيات شعرية عالمية 
فاز مع شعراء العالم على ميزة امتياز في المسابقة الدولية للشعر  2019 بعدما ترجمت له الشاعرة المكسيكية  Alicia Minjarez شعره للإسبانية ...

كما ترجم له الشاعر الايطاليMario rigli ثلاثة قصائد وغناها الموسيقار الايطالي الكبير Fabio وغنى له الموسيقار فوزي الكرم قصيدة أهل الدنيا .
استدعي لأكبر المؤتمرات والمهرجانات الثقافية داخل الوطن خارجه .
حصل هذا الشاعر على أزيد من   9 دكتورات فخرية وشواهد عليا وحصل على دكتوراه فخرية ملكية من الاتحاد العالمي للدفاع عن النفس  تكريما لإبداعاته وإنسانيته  كما حصل على شهادة سفير النوايا الحسنة من الفدرالية العالمية لسفراء النوايا الحسنة ( ألمانيا ) ومن الرابطة الكونية للسلام ومن المنظمة الدولية للسلام ومن التواصل العالمي للسلام بلبنان ومن نجيريا كسفير للسلام ودكتوراه فيلسوف السلام من البرازيل  له دروع وأوسمة عالمية كقائد انساني وسفير الابداع والسلام والتعايش وسفير الخير الإنساني ... وشواهد رفيعة المستوى لا تعد ولا تحصى 
وهو مؤسس ورئيس عام للمنتدى الدولي للإبداع والإنسانية بالمملكة المغربية 
وسفير الإبداع الإنسانية في المغرب وشمال أفريقيا لمؤسسة انيير تشيلد بريس الأمريكية 
وسفير  لمنظمة WIP  النيجيرية   الخاصة بنشر السلم والسلام 
وسفير  للحركة العالمية لحماية الأطفال UWMC  بشمال افريقيا والمغرب مركزها بين أمريكا وغانا وايطاليا  
وعضو بمنظمة السلام بايطاليا  
وعضو بالاتحاد العام للمثقفين  والأدباء العرب تحت قيادة البروفيسور محمود العكور  واللائحة طويلة .. 
كان لنا حواراً صحفياً معهُ فاهلاً وسهلاً بهِ ..

* بدايةً نرحب بجنابك الكريم دكتور ما رايك في الأدب والشعر الحديث وشعرائه .
إن التحولات، التي يجتازها العالم المعاصر وخاصة العربي ، سواء في مجال، الأفكار والمذاهب أوفي المجال السياسي والحضاري تتطلب الوضوح في الرؤية والشمول في المعرفة، فالشعر وعي ورؤية وقيم.. والشعراء هم الذين ينتجون رسائل ومبادئ، ويصنعون من الخيال حقيقة ،ويؤثرون في تشكل القارئ وتطوره خاصة إذا كان الشاعر يعبر بثلاثة نقط الاحاسيس الفردية  والعيش مع الحراك اليومي للحياة  ومتابعة ما يجري في المطلق 
وحول  دور الأشعار فهي تلعب دورا مهما في ترقية العقل والذوق في سبيل تحقيق المثل العليا  وتبليغ رسالة مقصودة  
 الكاتب او الشاعر او القاص هو صانع الأفكار ومروجها إلى وعي هذا المتلقي ودوره يكمن  في التأثير باتجاه التغيير نحوما يراه أفضل .. كلمة تعني الاستقامة وإقامة الاوجاع، وقد اتسع معنى اللفظ وتعددت مفاهيمه وإطلاقاتها لتستقطب كل ما يؤدي إلى الاستقامة في ميادين الفكر والروح والعقل.
وانطلاق الشعر  في مجال الحياة، هو وسيلة لايصال رسالة ما ، هو سر تجدد مفاهيم الثقافة وتطورها وشموليتها إلى جانب الكتابة القصصية والروائية  والمقالاتية نثرا أو قافية جزء من الثقافة  التي هي المظهر الأمثل، لفكر الإنسان، ووجدانه، وتطلعاته في الحياة، ورغبته الدائمة ..
. في التطور والتمييز ..فالشعر إذن يترجم جهد الإنسان الخلاق المنبعث من الشعور والوجدان  ليدرك غايته ولإدراكها وجب على الشاعر  قبول التنوع والاختلاف  من حرية الفكر والضمير واحترام القيم الأخلاقية، والحضارية وعدم الطعون المباشرة  لأن الخطأ والانحراف عن سبيل الحكمة يفسد الرسالة الحضارية  كما يقرر أهل الفكر ويبقى الخصاص الابداعي وتقنية ايصال الرسالة  دوما هاجسنا  في الساحة العربية  .. ليس في المغرب وحده ..
الصور الشعرية في القصيد غالبا ما تكون من عدسة احاسيس الشاعر الفردية الذاتية وارتباطه بالموضوع وعلاقته بالمطلق ... فنجد شعرا فنيا يعبر عن التجربة والطبيعة والأغنية الذاتية وكل هذا يتوزع على أزمان مختلفة لخلق العمق الفني في الصورة ... فتبدأ الموجات الدائرية للصورة في الشعر تتدافع وتكشف عن المستوى الشعوري  أما بالشيوع النثري أو القافية الموزونة فنحصل على حروف تلقائية من أحاسيس فردية أو حروف مجبرة لوصف الحراك اليومي للحياة أو حروف غرضية تحت الطلب لمدح أو رثاء أو هجاء ..

* أمنياتك لوطنك العربي وللعالم اجمع في المستقبل .. ان الاوان أن يسود الحب والسلام لجميع شعوب العالم  ... كفانا دماء فالأرض لا تشرب الدماء الأرض تشرب الماء لإعمار الكون بأجمل الأشجار وطرح أجمل الثمرات لكل شعوب العالم  ... كلنا بني ادم وكلنا معاً نستطيع أحياء الجمال بكل شوارع وعواصم العالم بشجر مثمر يقف عليه الطير مغردا بالحب والسلام ..
الحياة أقصر من أن نقضيها في تسجيل الأخطاء التي يرتكبها غيرنا في حقنا أو في تغذية روح العداء بين الناس .. 

* رايك بعلاقات التواصل الاجتماعي بين الشعوب .. وجهة نظري الشخصية العلاقات العامة  هي مهارة يملكها الشخص ولاتحتاج لمنظمة أو جمعية وتعمتد أساساً على قدرة الشخص نفسه ...  فتكوين دائرة واسعة من العلاقات قد تفيد في مجالات العمل بشتى أنواعه الثقافي الفني او الإنساني  وفتح فرص تعاون تساهم في التشجيع  والدعم المعنوي  .... مع وجود المواقع الاجتماعية في الوقت الحالي، أصبح من السهل التواصل مع الآخرين سواءاً أفراد أوجمعيات او منظمات  بدون الاضطرار لدفع أي مبالغ والتي من خلالها بإمكانك تكوين مجموعات تعلن فيها عن أي نشاطات ثقافية فنية أو مستجدات أو مقالات أدبية أو نقدية  قد تدعم هذه العلاقات وتزيد فرص التعاون والتنسيق وكذلك ترفع من المعنويات للسير الى الامام اقصد إلى الأفضل  ..
وأيضاً توفر بعض المواقع مقالات قد تساعدك في تطوير أفكارك لأن المنافسة كبيرة وتتطلب جهدا جبارا للوصول الى الرسالة التي من شأنها نعمل سواء ثقافيا او إنسانية او سلاما ..

* الدكتوراه الفخرية وسفير السلام هل تضيف للمثقف شيء إيجابي .. الشهرة وحدها السبب الرئيسى فى أن تأخذ لقب سفير او دكتور فخري أو او  ... اتساع شهرة  الكاتب او الشاعر او الفنان او الناشط الجمعوي تجعل من جمعية او منتدى او منظمة دولية وعالمية بقيمة منظمة الأمم المتحدة التى أسست خصيصا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية لإحلال الأمن والسلام العالميين، ومن أجل ذلك أنشئت عدة منظمات تابعة لها تسعى لحل المشاكل العالمية التى تعانى منها المجتمعات التى تأثرت من جراء الحرب أو حتى كانت تعانى من ذى قبل من مشاكل الفقر والجوع والحروب الأهليه والصراعات الداخلية ومشاكل اللاجئين، تحتاج لإنجاز عملها  بالتواصل والاستشارة مع سفرائها 
أنا لست ضد هذا اللقب والمنصب الشرفى فهو فى حد ذاته إضافة تحسب للشخص كقيمة مضافة معنوية تحفزه على التفاني في مهامه  سواء على المستوى المحلى  أو العربى أو الدولى  وربما يجده البعض مثل القبعة التى تزين الرأس وتضيف إلى صاحبه إطلالة ذات مغزى .... 
فيما يخص مشروعية هذه المنظمات والجمعيات والمنتديات  الدولية والعربية تبقى رهينة الواقع اقصد ممكن تسال عن مقر هذه الجمعيات  وثائقها وهواتفها وفروعها ورئيسها ووووو  ومدى مصداقية العالم الافتراضي وحتى الاشخاص وقيمتهم الأدبية الثقافية والفنية الذين تتعامل معهم ومدى جديتهم  ..

* ماهي اعمالك في المستقبل واهتمامك في الجيل الحالي من المثقفين .. من أهم اعمالنا الحالية الثقافية والفنية  برمجة ملتقى دولي للإبداع والإنسانية في القريب مشاركة في كتاب المجموعة الشعرية بهولاندا وانتولوحيات شعرية عالمية (الصين ايطاليا  رومانيا) ... دعوة لحضور ملتقى بتركيا ومحاولات من طرف الاتحاد العام المثقفين العرب لاستدعائي بالاردن  وكذلك ترتيبات لاستدعائي للدوحة من طرف كيان التطوير والتغيير ودعوة الى اسبانيا لحضور ملتقى آتينو مدريد ... والقائمة طويلة .  
نحن رهن إشارة كل مبدع شاعر كاتب فنان مطرب   مصمم  ...واعطاء فرصة للجميع حتى يظهر موهبته ولا نكتفي فقط بنفس وجوه الثقافة الذين يحتكرون الصورة دوما   هناك مبدعون في الخفاء  هناك شعراء وكتاب وتشكيلون يصنعون الحدث الثقافي  والفني المطلوب  ويغسلون وجه الثقافة الأدبية والفنية  العربية ... فيما يخص الدعم من طرف مسؤولين أو سياسيين المبدع لا يعمل من أجل الاسترزاق  هذا ما أعيشه ... لم احصل يوما ما عن مساعدة أو دعم  وهذه خريطة تشمل كل المبدعين العرب بصفة عامة ..

كلمة أخيرة :

لا تمشي أمامي فربما لا أستطيع اللحاق بك، ولا تمشي خلفي فربما لا أستطيع القيادة، ولكن إمشي بجانبي وكن متواضعاً مبدعا ...
المبدع  المتواضع هو الشخص الذي يعرف أغنية قلبك، ويستطيع أن يغنيها لك عندما تنسى كلماتها....
 كل منا له طريقه في الحياة، ولكن أينما ذهبنا فكل منا يحمل جزءا من الأخر فلنعش في ود وإخاء وسلام وتعايش  ...

Sunday, February 16, 2020

Ausente amor
Soraya Vidales

                                                       

Muchas son las tristezas que claman  y ruegan clemencia ...
Mucho es él dolor en él alma que tiene la mentira y la doble apariencia ...
Mucha tristeza siente él corazón cuando entrega su más dulce pureza y nadie lo entiende ni sabe de sus dolencias !
Mucho ... es él derramamiento  de sangre a causa de la violencia y nadie se conduele del dolor ajeno
Ni quiere acercarse ni por un instante a darle la mano a la necesidad que tiene su hermano !
Cuando necesita ayuda y clama justicia !
Grita ... él dolor en el vacío perdido , que no tiene fin  y no es oído ...
En un grito sórdido y perdido !
Suenan las campanas de los templos para llamar a sus gentes a que tomen conciencia
Dé ... la maldad y del veneno que extermina al amor
Y lo deja sin ilusión
apesadumbrado y adolorido ...
Soportando 
torrentes de sórdida desesperación
Y todo bien que del buen corazón procede .. sé sigue  cambiando , en su mejor intención
Por él mal y la malicia dé un alma sin vida !
Por la locura que deja la confusión
cuando sé confunde de su bien o de su mal !
Así ... sé , ha  perdido la confianza en él amor !
Y él que ama a su hermano por mandato de Dios y es gentil por su corazón ... 
Le cambian sus nobles intenciones y lo condenan quizás por envidia o traición  !
Sin  entenderlo  en su mejor y sublime intención ...
Que es entregar siempre la fraternidad que tiene él amor !
Y todo sucede por el egoísmo que tiene  la maldad ...
Ya nadie puede hablar ni comunicarse con los demás ...  en la más santa nobleza que tienen   sus mejores sentimientos
Porque lo juzgan y lo condenan ...
con la dureza de su corazón ...
Por tener  ... frio y funebre él alma
sin gota de vida ni de esperanza ! 
Sin gota ... del rocío que deja en él alma un  cálido amor !
Lleno de envidias y de rencor
es el corazón egoísta , sin amor al prójimo
Porqué ... su alma es igual al hielo frío del invierno
Por haberse plantado la maldad
Cómo única verdad
con la herida que deja  la espina que nunca sanó ...
Sin perdonarse ni perdonar a los demás !
Sólo ...  existe la bondad que tiene él rostro del amor
Él que no tiene temor de ofrecer el corazón
Y entregar él alma ... que por su gran amor que siente su corazón
Recibe de Dios su más grande bendicion ...
Sin culpar al mal ... sino , enseñando con su actitud , que es él amor !
Que ... es amar sin límites y sin temor
Sin ... vergüenza de levantar al que se alimenta de basura
Sentandolo en su mesa y entregandole él alimento del alma ...
Para que lo que come le haga bien al corazón !
Cómo hace un hijo de Dios ... que suele decir que lo es y no  solo habla mentiras de ... vanidad y orgulloso  corazón !
Nada ... se volvió más  importante que la plata y la gente vende por ella hasta él alma !
Miran con tristeza mis ojos y siento como el dolor del mundo
Prende el fuego exterminador en mi alma
Y su indiferencia me condena
a sufrir sin remedio
Y ... eso no lo quiero !
Quiero ...
Pedirle a Dios que renueve su corazón
Perdonado su ambición !
Ya que entiendo que aquellos que en su alma no tienen  amor y la humildad de Dios 
La única oportunidad que les queda por  vivir la tienen aquí
Y sé que  cuando llegue el momento de su muerte ...
Su alma sé condenará en su misma materia
Y sufrirá él ... castigo  eterno y sus  debidas consecuencias ...
Dé ... no ver a Dios ...
En ... la eterna  oscuridad y el lamento eterno del dolor !

Feliz día del amor y la amistad
Para todos los que viven y son felices por tener y sentir solo amor en su corazón !

Soraya Vidales .
Colombia
Feb . 2020 .
Written By: Franca Colozzo
                      
The conflict in Kashmir is not only the cause of nationalistic Indo-Pak interests, exasperated by the end of English colonialism, but above all a cultural phenomenon that has its roots in the cultural transformations that have taken place in the country over the centuries.
We are within what are called anthropological observations of complex social phenomena, accompanied by psychological and pedagogical motivations.
No historical phenomenon has a unidirectional key, but it always turns on complex aspects that take into account multiple factors.
The spiritual matrix of the Kashmiri has its deepest roots in music, poetry and literature which have undergone a slow evolution from ancient and medieval times to modern times, especially after the division of 1947.
This intellectual legacy, a very high human potential, must not be lost in the rivulets of the conflict where, having remained a highly conflicting and unfair state of war for too many years, those spiritual instances that harmonized the Kashmiri community seem to be moving away.
After 1947, when the umbilical cord linking Kashmir and the entire Indo-Pakistani region to the English colonial power was cut, a slow disruptive process of collective creativity began, which resulted in a shattering of the social of the region.
The partition of 1947, with all the posthumous consequences and still pending with the aggravating circumstance of the Indian curfew from August 5, 2019, and a form of Indo-Pakistani jingoistic nationalism, with the inherent exasperation of conflicting aspects, led to a laceration of the social structure of Kashmir.Cultural disintegration, therefore, in addition to socio-political factors, linked to tensions that go beyond the harmony and community mysticism of that people.
Forced nationalism of an Indo-Pakistani background certainly does not help amalgamating past traditions.The anthropological key of interpretation certainly serves to better understand the current situation and the innermost motivations of the conflict to identify the factors that come into play in the grueling siege period and in the most ferocious and gruesome disputes, with episodes of violence and intolerance.
In particular, focus on the only important aspect of Kashmiri culture which is diagonally contrary to the basis of the conflict in that country.
I believe that the collective cultural base can help to bridge social lacerations, helping to weld common ideas against those that tend to be discordant or openly hostile. On the other hand, the disintegration made by India (“Dìvide et impera”, an ancient Latin motto that means: “Divide and command”) managed to disrupt the social structure to impose Indian control over the population.
Social conflicts, according to the most modern schools of thought, are attributable to a cultural change (structural-functional theory of social systems) or a psychoanalytic theory of personality (LeVine, 1961). In the case of Kashmir, the social conflict has exacerbated, resulting in continuous situations, deliberately induced, of “tensions” “stress”. (Studies carried out by Siegel & Beals, 1960).
Breaking a social organization, stratified for some time, such as that of Kashmir, means bringing a social amalgam to disintegration, an effect more deterrent than a bomb (social bomb in this case).
The stresses are external pressures such as the acculturative pressures that act on society, while the cracks are internal cracks and interruptions within the social system. Carrying out stress and selectivity, randomness and complexity, duration to the bitter end, a strong impact from stress is obtained.Now a “pervasive partisan” protracted over time can be more disruptive than a war waged on the battlefield, since a war, rather than dividing social groups, can offer ample space for solidarity.Hence perhaps the desire on the Indian side to keep in check an entire people, defenseless and succubus, experienced by the violence perpetrated on some groups or individuals who have exposed themselves more verbally and in aggregates, becoming victims of the executioners ready to use force on the weak.
Just as studied are the attacks on the division that operates “schismatic factionalism”, tending to dissolve cohesive, rather well organized groups belonging to a larger and more arched group.
Even more insidious is the so-called “pervasive factionalism”, a phenomenon of socio-cultural change that involves conflicts between unorganized and transient subgroups. It is therefore assumed that pervasive factionalism occurs in the interaction of certain external pressures with certain existing models of tensions present in the community. Both of the latter two types of factions lead to a growing abandonment of cooperation activities.
A multiplicity of anthropological, socio-economic, structural (demographic variables such as the proximity between the parties in conflict, or ambiguity of role or status) and psychological factors of each individual’s experience, often at a collective Jungian level, come into play so that every conflict has such different and complex facets to identify. Sometimes conflicts are disruptive and maladaptive while other times they are.
HISTORICAL, STRUCTURAL, CULTURAL AND SOCIO-POLITICAL ASPECTS OF KASHMIR.
A SHORT STORY OF KASHMIR
Etymology of the name Kashmir, derives from “Ka”, whose meaning is “water”, while “shimir” means “to dry”, therefore, Kashmir means “land dried by water”, as shown by geological studies.But what was Kashmir in the past? A sorting and meeting point for people from an ethnic-cultural variety such as Greco-Roman, Iranian, Eastern Mongolian and Indo-Aryan. But it was the home of “Indians” or “Indo-Aryans”.
Past conflicts take us back in time when Indo-Aryan politics weakened and made the region vulnerable to conquest. However, Kashmir was strong enough to resist even the great conqueror, Mahmood of Ghazni.
Thus it was that Kashmir was subjected to the Muslim religion not by an external request but by a local revolution led by a Muslim officer of the last Hindu sovereign queen Kota.
The feudal monarchy was rampant during Jayasingha’s rule in the 12th century. That was a period of political turmoil when Hindu culture, the various castes and class orders, appeared crystallized in society.
From the ancient mythological beliefs according to which the valley of Kashmir was once a large lake called Satisar, which means the “lake of Sati or Durga”, Hindu goddess, the origin of Kashmir is lost in the myth or Sanskrit scriptures (Nilamatapurana) , or in Buddhist or Puranic literature. Legend has it that the lake was dried up through extraordinary events that involved demons, gods and a particular sage (rishi), Kashyap.
Since then the land that emerged from the water became known as Kashyapamar or Kashmir, named Rishi Kashyap, which means “land dried by the water”; Ka in Sanskrit means water, Shimira means to dry.
Thus reads a verse from Nilamatapurana: “Kashmir can be conquered by spiritual merits but not by the strength of the soldiers”.
This document will focus mainly on the large region of Kashmir, which is the current state of Jammu and Kashmir (J&K) and Azad Kashmir administered by Pakistan.The cultural divisions of the state of J&K include Dugar, Ladakh, Baltistan, Gilgit (land of the Darts), Mirpur-Poonch-Muzaffarabad and the Kashmir Valley (Koul, 1972).
When the economic began to collapse, internal tensions intensified, Indo-Aryan politics weakened and made the region vulnerable to conquest. Dynasties rose to power and fell. Revolts began against the oppressors. Military leaders and adventurers exploited the riots to their advantage. Kashmir fell prey to insurrections.
The cultural richness of Kashmir and the presence of historiographers of the time made it possible to find these historical news taken from the news: “Rajtarangini” (The river of the kings), written by Kalhana. The historian and poet Kalhana lived during Jayasingha’s rule in the 12th century. He experienced a period of political turmoil in Kashmir. It was a time when Hindu religion and culture, its caste and class orders, were completely dominated by a feudal monarchy.
In the mid-twelfth century the Shah Mirza became the first Muslim monarch of Kashmir inaugurating the Salatin-i-Kashmir dynasty, Sultans of Kashmir.
Since then, for the next five centuries, Kashmir was ruled by various Muslim sovereigns, among whom it is necessary to remember both Sultan Sikandar, called the Iconoclast, also called Alexander, (1398), and so on. The Mughal dynasty dominated Kashmir until 1751. The Afghan Durrani dynasty ruled Kashmir from 1752 to 1820.
In 1820 the Sikhs, under the leadership of the maharajah Ranjit Singh annexed the region and governed it until 1846. From that year the maharajah Gulab Singh became governor of Kashmir under the patronage of the British Empire. The Dogra dynasty dominated Kashmir until 1947. With the end of the British Raj in India, the principality became the subject of contention between three different nations, India, Pakistan and China.
Now, summing up and without going into the details of what was a glorious and independent past, until the last period under British colonization, it is clear that the social structure of Kashmir is not comparable with the Indian one for a whole series of social and cultural stratifications. So the dispute, which has lasted 72 years between India and Pakistan, there should be a way out to ensure that traditions, culture and social of such an ancient people find the right answer in independence.
It would therefore be anachronistic to impose on the Kashmiri population or a diaspora or a forced invasion through transplants of the Indian population in such a different and articulated context as that of the J&K.
It would mean distorting its social and cultural roots, as can be seen from the anthropological and historical studies I mentioned. Perhaps, more than the war, this is the strategy pursued by India, a strategy bitterly without return.
Joanna Svensson
                                    
Now finally the "Atunis Galaxy Anthology
of 2020" has arrived! My two poems
"After the rain" and "My thoughts"
are included.
Thank you so much,
dear Agron Shele, for this! ❤️

Thursday, February 13, 2020

Title: Author in Tirana
Author: Agron Shele
Country: Belgium
Language: English

                                

Autumn,
In Tirana that is lost in water creeks,
Through extended water drips in the windows of crystals,
In the abandoned benches from all this unrest
In the naked trees all the way to forgiveness.

Autumn
Even its returning tears of meditation instants,
Forgotten old romances in memory,
Returning painfully in the soft spirits
Yellow paper, of my diary.

Autumn,
In Tirana of the earlier steps,
Of a bench that is always naked with green flowers,
Of the last glass dropped through ridges
Pieces of lips, skies of love

Autumn
And longing for passed times,
For the deeming of light in the white soul,
For the life thrown away through angles of reflections,
For the abandoned leaves from all this demise.

Autumn
And traces in every heart beat
For her…for someone…for love,
Of after times that are knocked in so much noise
…and of autumn, e melancholic pentagram.

@sheleagron
Vlera e jetes!
Liliana Gega

                                   

••••••••••••••••••••••
Gjithmon ecën në jetë sipas fatit
Aty ku ecën e shkel këmba një gjurmë lë
Sa hapa kam hedhur në jetë!? këtë se di!
Llogaritja ime mbi supe tregon përsëri
~~~~~~~~~~~~~
Duartokisja për fitoret dhe bëmat e mia
Me butësin time të hollë korrja fitore
Përpara kisha një pirg të stërmadh
Nga themelet e tokës, një kala të ngrija
~~~~~~~~~~~~~
Mendja me vinte e shkonte,si nje busull
Për të gjetur  një reze dielli të ngrohtë
Një zgjidhje e detyruar duhet të merja
E strukur bashkë me natën e errët
~~~~~~~~~~~~~
Mbi shpinë mbaja re të errēta
Të dilja me fuqin dhe energjin time
Të ngrihesha si një vullkan të shpërtheja
Dhe ç’do ditë malin nē shpinë e kisha
~~~~~~~~~~~~~~
Me keto duar malin të çaja në mes
Gurët një nga një ti mblidhja, ç’do ditë
Gurët me ndjenin rrokulliseshin mbi gjoks
Forca e brendëshme fuqishem me mua u ngrit
~~~~~~~~~~~~~~
Nuk mund ulesh vleren tënde o njeri
Gjithmonë mer forcë e fuqi kur ske shpres
Pa fjalë mund të ndjehesh në një sketer
Në një shkëndije tē shpirtit ti ke jetë e vlerë
~~~~~~~~~~~~~~~
shkurt-2020 L&G
Autorja; Liljana Gega

Wednesday, February 12, 2020

Amor de mi semejanza .
By Soraya Vidales

                           

Cuánto te amo alma de mi semejanza !
Sigues conservando tu inocencia y resplandeces como el sol por tu sublime corazón ...
Te conocí en el cielo de mi ensoñación Cuándo ese día Dios a tu alma y la mía nos creo !
Y una argolla apretada  al cuello a los dos
para siempre ...
En ... un lazo de amor eterno nos unió !
Sigues con tu alma de niño y ni la sangre que se derramó en el Nilo
Ha envejecido lo que en el martirio que tiene esté mundo
Con ... un látigo y poco a poco te desangro ...
Cuando esté mundo a tu blanca  alma de rojo la tiñó !
Té ... busque por cielo tierra y mar , sin
encontrarte ...
Sólo ... oia tus palpitos que en cada instante y en un lugar del mundo
Con ... dureza me  atormentaban
y en ríos de lágrimas
por tú ausencia a Dios sé ,  las ofrendaba ...
Por ser blancas  y puras
sin  permitir que la maldad y por él deseo impuro , de negro  las empañara ... !
En su transparente cristal de eterna fidelidad ...
Ví ... entonces venir
a un Ángel
y  con un cántaro
posarse ... cerca a mi
Para ... recoger los frutos sagrados de mi jardín ...
Dónde ... crecía en él , la más bella flor con él ... recuerdo grabado y  eterno de tu corazón !
Y cuándo él ... en su sabiduría
Vio en ella , tu rostro Angelical ... en su misma  semejanza ...
Te  reconoció
y ...
una inmensa luz que estoy segura era ...  Dios !
Hizo ... un cerco de llamas a tu alrededor    y dónde no le permitió
Llevarse , al cielo de regreso a tu hermoso corazón !
Y fue en aquel momento que te quite  de la tierra humillante que engañosamente te encadenó
Y te puse en la gloria de un Jarrón ...
Dónde todos los días hasta , hoy ... vierto agua pura y cristalina
Que emerge de mi blanco corazón
con , gotas que fluyen de la pureza de mi manantial de vida ...
Dé ... mi vida ...  sin gota del veneno que tiene la debilidad del pecado ...
Y así no manche él blanco  de tu resplandeciente vestidura
Sin que  te reconozca en mi semejanza misma ...
Y  no te pueda seguir amando ... alma mía !
Cuándo en tu larga espera ... aún  conservo la pureza de una niña
Y así ... fuera
él blanco de esté amor , incienso puro de salvación !
Y nuestro amor santo y puro , ofrenda sagrada de fusión
Dé ..  dos almas que se aman con el amor que quiere Dios !
Cuando en la transparencia del alma
Él nos unió a su semejanza  ...
y
quiso que
nos amaramos con él alma ...
Que entrega  un niño
cuando la maldad y la traición  envenenan  de engaño a su corazón !

Soraya Vidales .
Derechos reservados .
Bogotá , Colombia Feb . 2020 .
Title: I love Him
Author: Eden Soriano Trinidad
Country: Philippines

                           

What’s wrong with me?
Why I am feeling blue
as you depart in a catwalk
At an unholy hour.
I whispered, “I love you”
I gasp, “What is it that I just uttered?”
I love him? Oh, I love him!
How could it be? Cupid on Wings
Beneath my heart…

Reminiscing the way he carried
and lifted me above his head
I am not heavy that’s all he said.
He put me on his lap
And then he said, “I am funny,
Such a small creature,
Everything small” in me,
But not the world that separates me
To you who make my world go ‘round every day.

Tuesday, February 11, 2020

إليك ارحل
بقلم الشاعرةhana.shishiny
                                
يوم تفقد الكلمات نبضها
وتغيب عن الحياة الوانها
ويغرق العالم في شتاء مرير..
يحن القلب لشعلة دفء
ورعشة قلم..تقول
ويد.. لم تفقد سحر لمساتها
فترحل الاحلام
بشغف خجول
اليك....

يا كل الماضي
وكل  دفء الربيع
 يا كل الالوان والزهور
وكل البخور...

ويعود السؤال الوحيد
يلف..يدور
كيف؟
اطفأنا النار المضرمة في عروقنا
ووأدنا..عواصف الشوق واللهفة في مقلتينا
كيف..هاجرت اسراب العشق من كلماتنا
وخبا من اشعارنا..لهيب الشعور
وارهقنا شمسنا..فأبت لافول؟
ومعها..وعود
قلت لن انسك
وقلت لن انساك
ونسينا..ورحلنا

وغاب الربيع عن الحقول
وطال شتاء القلب
وطال الصقيع
وها أنا ارحل اليك...
بكل الندم..وكل الألم..
وكلي حنين
لدفئك
لحقل.. يضج ببذخ الزهور
لعطرك..
يجتاحني كالبخور
لمعطف حبك..يقيني الصقيع كشمس ..تختال نارا ونور
 إليك ارحل. اليك اتوق
كما بعد الشتاء.
 .للربيع..

By Hana.shishiny
Feb 2020
(C)all rights reserved
Nje cast i veshtir Dashurie
Liliana Gega

                                                                                          
**********************
Ti je nje diell qe ka lindur ne zemren time,
Ti me jep ngrohtesine ne kraharorin tim,,
Kur  zemerimin e le pezull !
Zemerohem Diku pritur me lot ne sy
Buzeqeshjen tende,, pasqyrojne syte e mij,
Supspanca jote shkon me ore te gjata,,
Mendoj ne mendje si e marre
Fjale te cuditeshme qe ato nuk do te ndodhin kurre ,,
Por ja une i besoj deri sa takimi im do te jete i vertet,,
Derisa fjala dhe mendimet ikin me rete ,, shkojne diku large ,
Era ti shtyj !e mos te kthehen me tek une,,Perseri vijne , e nuk shmangesh dot,,
Zenkat e dashuris jane si ushqimi i dites,,    Por dhe te merzitura ,, gjyre te erreta te zeza,,
Si rrete qe rrjedhin mes shiut ,,
 Dhe loti i syrit rrjedh e merzitshem nga nje dashuri e bekuar,,
Djenja vjen e mbushur plot mllef,,
Eshte dashuria apo djalli futet si mysafir,,
I mallkuar djalli iken e vjen ,,
Zemra duron dashurin e mjere,,
Kur puthjet e zjarta japim te dy,,
Demonet largojme une edhe ti,,
ياثلجُ ........انثرْ شعري وريقاتِ حبٍّ
بقلم مرام عطية
                                       
ما أبهاكَ رسولاً للسَّلامِ  !
حين خرجتُ إلى مدرستي النائيةِ لأزرعَ النُّورَ في عقولِ الناشئةِ ،كنتَ مثلي تخيطُ بمهارةٍ للأرضِ ثوباً أبيضَ ناصعاً ،توشِّيهِ بحباتِ البرتقالِ الناضجةِ ،و تعطرهُ برائحةِ الصنوبرِ و الياسمين، وهي تتهللُ فرحاً بينابيعها الرقراقة ، وترسلُ شلالاتِ جداولها لريِّ الزروعِ العطشى الممتدةِ لأقاليمَ بعيدةٍ ، بينما حقولها الخصبةُ تضفِّرُ شعركَ الطويلَ بشرائطَ خضراءَ و بنفسجيةٍ على أطرافِ الوادي الحبيبِ ، فتغري براعمَ الطفولةِ بضمِّ كراتكَ المائيةِ و صنعِ ألعابٍ وتماثيلَ خياليةً ترضي بها طموحها الوثابَ وأحلامها الورديةَ
وها أنا أعودُ من عملي الشاقِّ و أنت لم تنتهِ من تصميمِ وشاحٍ بهيٍّ لمليكةِ الطبيعةِ
ياللدهشةِ ! أراكَ قد جهَّزتَ لي عرباتكِ الطافحةَ بالزمردِ والياقوتِ لتقلني إلى منزلي باطمئنانٍ  و حبورٍ .
سقاكَ الله الجمالَ - ياثلجَ المحبة - لاتنسَ نشيدي ، انثرْ شعري وريقاتِ حبٍّ، وبذورُ رحمةٍ على المسكونةِ كلِّها
في صدري أمواجُ حبٍّ لاتهدأُ، و أوجاعٌ لأبناءِ وطني عن مقلتيَّ لا تغيبُ ،امزجها مع أمواهكَ النقيةِ ، و انثرها مع حكاياتكِ الليلكيةِ لتصيرَ ترتيلةً مقدسةً في كنائسِ الأرضِ وأبراجِ السماءِ :
كاد الزمهريرُ يصفِّدُ عشبَ ضلوعنا ، و أوشكَ الصقيعُ يصطادُ أسماكَ فكرنا ، جفَّت مراجلُ كرمِنا الأصيلةُ ، اتحدتْ مع رياحٍ خماسينيةٍ لم تعرفها أطالسُ الجغرافيا ولا سمعتْ بها أذنٌ بشريةٌ في عصرِ الاتصالاتِ والإنترنت
يالونَ الرحمةِ ، دقَّ - بأناملِ طفلٍ يرتجفُ برداً، وبصوتِ عجوزٍ بعثرتْ أبناءهُ الحربُ ،وبوجهِ امرأةٍ فقدتْ من يعيلُ أبناءها ، وبعيني أنثى تحلمُ بدفءِ الأمومةِ الضائعةِ منذُ أمدٍ - دقَّ  أبوابَ الملوكِ والأمراءِ ، و لاتنسَ أن تطرقَ أبوابَ رؤوسِ أموالِ النفطِ والغازِ  بفؤاد أبٍ سرقتْ الحربُ قوتَ أبنائهِ و منزلهم ، عساكَ توقظُ ضمائرَ التجارِ الطامعين بعرق الفلاحين وقوتِ الفقراءِ ، فيعودُ الأبُ لمنزلٍ دافئٍ حاملاً لأبنائهِ حفنةً من زبيبِ الكرامةِ و بضعَ حباتٍ من كستناء الإنسانيةِ اللذيذةِ يحلمُ بها كانونهُ الشتويُّ المتهالكُ من سنينٍ  .
_____________
مرام عطية

المنتدى الدولي للإبداع والإنسانية المملكة المغربية

The Saints of the Gutter by Arbind Choudhary

  The Saints of   the   Gutter   The starter is born in the gutter Who gets mind out of the gutter For the saint of the gutter Ami...