Search This Blog

Saturday, June 29, 2019

 الشاعرة
فوزية ركاك
انسدل الستار
ضمدت جرح الحنين
بالطين....بالتراب...بالسلام
تسابقت الكلمات
لتدون شهادة  ميلاد
نسوة في قبور
تشكين الذل و الهوان
لمخاض عند الإجهاض
عذارى تفرح
عذارى ترقص
تلبس الرفعة رداء
على نغمات الناي
ذكريات تغازل الطفولة
و حليب جارتنا
روى كل القبيلة
انسدل الستار...
اطفيء القمر و النجوم
اجلس على حافة السماء
ارخ للاحلام و التحدي
حيث ينبعث العشب
على البحر يسترخي السحاب
لارقاد..لا خمول..حين يحضر الحلم
لااحلام تموت
لا أحلام تقهر
الورد يتغير مع الفصل
الديك يصدح مع الفجر

انسدل الستار...
الاناء ينضح بما فيه
الفم ياسر الصمت
عيون ثاقبة لماحة
تكاتب الصمت
تتوهج شوقا
تحكي بغمزاتها الساحرة
تبحث عن امل بعيد.......
قريب كرمش العين
يتخيل...يتناغم
يصنع حبا....
ولن نسدل الستار....
فوزية ركاك

ناهد الشمري












                         وطن


النهرُ مُكتظٌّ بالضفادع التي
تُمارِس الدعارةَ على أرصفة الموج
تقبل على الضوء بمستحضرات الفرح والنَّقِيق
وأنا أحاول عبوره إليك
أخيط أوجاعي قنطرةَ دُخَان
خطواتي ترسم على وجه
الخطيئات
مواعيد مَن عبروا
لم تصل أمانيهم جُرف الضَّجر
الضفادع
ما زالت ترتكب فاحشةَ التغاضي
في معبدِ الماء
تُغازل الحياة إذ لا حياة،
هل دَارَ في خلد الماء يومًا أنه سرُّ المرايا؟
الشمس تخترق أوردته
وعلى وجه براءته نبتت
زنابقُ المحن
تلوِّح لنوارس نسيت يومًا بياضها
على قارعة الجمر
خلعت خارطة رحلاتها المؤجلة دومًا
عند عتبة الجفاف،
وأنا أحاول التحرر من نَزَقِ خطواتي
ربما أخلع قدمي، رأسي، ووهمي
فيحملني الماء إليك، بلا أماني
علامة سؤال ترعبها تباشير الإجابة
وأنت "وطنٌ" من
ض
ب
ا
ب

*****

Patrie

Le fleuve regorge de grenouilles
Qui se prostituent sur les trottoirs du flot
Elles abordent la lumière avec les fards de la joie et du coassement,
En essayant de le traverser vers toi
J'assemble mes douleurs en pont de fumée
Mes pas dessinent sur la face
Des péchés
Les entrevues de ceux qui sont passés
Leurs voeux ne sont point parvenus à la falaise de l'ennui
Les grenouilles continuent de perpétrer la débauche de la connivence
Dans le temple de l'eau
elles complimentent la vie là où il n'y a pas de vie
L'eau aurait-elle pensé un jour qu'elle est le fond des miroirs?
Le soleil transperce ses veines
Et sur la surface de sa pureté
Poussent les nénuphars des détresses
Ils font signe à des mouettes qui ont oublié un jour leur blancheur
Sur le bord de l'embrasement
Elles ont arraché leur carte de voyages toujours suspendus
Au seuil de l'aridité,
En essayant de m'affranchir de la témérité de mes pas
Peut-être j'arracherais mon pied, ma tête et mon illusion
L'eau m'emportera alors à toi sans voeux
Point d'interragation terrifié par les esquisses de réponse
Et tu es "patrie" de
B
R
O
U
I
L
L
A
R
D.



ماجدة أليوسف













أمان ٍ ضالّة ..
....






متى   ؟!
أكون ُ واحدة ً
من زائرات ِ
 الفضاء
متى يَطير ُ جسدي
وأفقد ُ التوازن
 أُعلِن ُ انتهاء َ
 علاقتي
 مع الأرض
 متى تُزيِّن ُصوري
 صحيفة ً خاصة
 وأبلَغ ُ المنى
 متى
 يُشار ُ  اليّ َ
   امرأة
 علت السحاب
حطَّت ْ
على سطح ِ القمر
أطوف ُ هناك
ما دام الطواف ُ
 محالا ً هنا
وأبني بيوت َ
الحب ..أُعَمِّر ُ
الحدائق َ بالقرنفل ....

..  ماجدة اليوسف ...

                            الدكتورة خلود ابو ريدة



                                     ما الكلمة ؟










وما هي اقسامها ؟
وكيف نفرق بينها ؟


 أولاً
تعريف الكلام:
عرف اللنحاة الكلام بقولهم
(هو اللفظ المركَّب المفيد بالوضع.)
وقد فصلوا ذلك

* فاللفظ: هو المنْطوق باللسان.ويخرج منه الإشارة والكتابة .
اما  المركَّب: مُركب من كلمتين فأكثر.
ويقصد بالمفيد: يَحْسُنُ السكوت عليه،
 فمثلاً: "إذا جاء محمد"، فهذا لفظ ومركب، ولكنه غير مفيد؛ لأنه لا يحسن السكوت عليه، فالسكوت هنا يجعل الكلام ناقصًا.
* بالوضع: أن يكونَ موافقًا للغة العربية الفصيحة (مِنْ وضْع لغة العرب)، وأن يكون المتكلم به قاصداً لوضعه فيخرج منه كلام المجنون والطفل .

ثانياً
أقسام الكلام:
للكلام في عربيتنا ثلاثة أقسام:
الاسم، والفعل، والحرف.
فما هو الاسم ؟

1- الاسم: هو ما دلَّ على معنى بنفسه ولَم يقترنْ بزمن؛ (الدرس، الكتاب ، أسد ، زيد عنب ...).

أنواع الاسم: للاسم ثلاثة أنواع:

1 _
الاسم الظاهر: يكون ظاهرًا بنفْسه.( إنسان حيوان نبات جماد  )

_ 2 الاسم المُضْمَر: وهو ما يُتَوصَّل إليه بقيْد التكلُّم (أنا، نحن)، والتخاطُب (أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنَّ)، والغيبة (هو، هي، هم، هن، هما).ويمى الضمائر بأنواعها منفصلة ومتصلة

 _3 الاسم المُبْهَم: وهو ما يُتوصَّل إليه بقيْد الإشارة؛ (هذا، هذه، هؤلاء...)، أو الصلة (الذي، التي، الذين...).

ثالثاً
علامات الاسم:
للاسم علامات يختص بها:
 1 _ الجر: كل لفظ مجرور فهو اسم؛ (مررتُ برجلٍ كريمٍ).
2_ التنوين: كل لفظ منوَّن فهو اسم. ربيعٌ /ربيعاً/ ربيعٍ
3 دخول "أل" للتعريف: كل كلمة تقبل "أل" للتعريف فهي اسم.(النقاء الرسول الود ...)
4 تاء التأنيث
(فاطمة حمزة )
5 _ دخول حروف النداء
(يا علي  افاطمة )
المصادر
وهو ما دل على فعل غير مقترن بزمن مثل ::
(إحسان  انتصار)

2- الفعل:
هو ما دلَّ على معنى بنفسه، واقترن بزمن.

أنواع الفعل
للفعل ثلاثة أنواع:
 1 _الفعل الماضي: هو ما دلَّ على القيام بالفعل في زمن سابق؛ (ذهبَ محمد إلى المسجد).
 2 الفعل المضارع: هو ما دلَّ على القيام بالفعل في الزمن الحالي؛ (يكتبُ الطالب الدرس).
 3 فعل الأمر: وهو ما دلَّ على القيام بالفعل في الزمن المستقبل وأفاد الأمر؛ (اذهبْ إلى المدرسة).

علامات الفعل:
 1_ أن يكون مسبوقًا بـ"قد"؛ ("قد" مختصة بالفعل الماضي والمضارع فقط).
 2_ أن يكون مسبوقًا بـ"السين"؛ (سيأتي محمد اليوم).
 3 أن يكون مسبوقًا بـ"سوف"؛ (سوف يعلمون)، [السين وسوف لا تَدْخلان إلا على الفعل المضارع].
 4_ أن يكون مختومًا بتاء التأنيث الساكنة؛ (قرأَتْ زينب القصة)، [تاء التأنيث الساكنة لا تدخُل إلا على الفعل الماضي].
 5_ من خصائص فعل الأمر أن تدخل عليه "ياء المخاطبة" (اكتُبي). تدخل على المضارع أيضًا، ويمكن الصياغة كالتالي: من علامات فعل الأمر: أن تدخل عليه "ياء المخاطبة"، مع إفادة الطلب (اكتُبي).

إذًا؛ نستطيع معرفة الماضي بإدخال تاء التأنيث عليه، ومعرفة المضارع بإدْخال سوف أو السين عليه، والأمر بإدْخال ياء المخاطَبة عليه مع إفادة الطلب، وبهذا نميِّز بين الأفعال تبعًا لقاعدة ثابتة.

3- الحرف:
هو ما لا يصلح معه علامات الاسم، ولا علامات الفعل.

ولايؤدي معنى بذاته
مثل حروف الجر والنصب والجزم إلى غير ذلك
هذا قيض من فيض
وفي دروسنا القادمة سنتناول كل قسم منها بالتفصيل
د _   خلود ابو ريدة
     كان حلما
                                          عزيز منتصر                                     


             كان حُلما
من رقصات أوراق الخريف
الصفراء
كالصمت
من ذلك الشيء الصغير
كعُمر فراشة
من ليل بلا معنى
كليْل سجين
يموت في السنين
في أفق الإنتظار الحزين
كان حلما
من ظلال كاشفة
لا تحميني من حرارة
شوق الربيع
من موت لا تفهمه
عُيونٌ لا تلين
من حياة ليست كالآخرين
كان  دفئ شتاء
يعيش في ظلي
ولا يستجيب لرعشتي
حين تذكرت
كان أحلامَ أرضي السعيدة
وحين نسيت
أصبح هادما
لجنون أنفاسي
التي بنيت في الماضي
وضاع عطرها في فراغ
عُذرا
أيتها الأنفاس
دنياي الطليقة  استفاقت
بعد خداعٍ
وحدي أنا
ماكان حلما
تلاشى مع انتظاري

                 عزيز منتصر  البيضاء  (ح.م )
>>>>> / حب الشاشة هشاشة \ <<<<<
عبد الاله ابو ماهر


قال :
من خلف شاشة صغيرة
هواك رماني
وألهب مشاعري
فلا تهدأ أشواقي
فإلى متى
سأبقى أعاني
و ماذا بعد هذا الحب
أجيبيني
لأحقق الأماني
قلت :
أجيبك ،
إن ضعت بالحيرة
بين الواقع و الخوالي
خذ النصح عن لساني
و إتركني لزماني
عش كما تهوى
و من اليوم
لن تراني
حبك
حب شاشات
و من هشاشته
تعاني
قرأتك
عصامي الطبع
فلم تحب
على الشاشة تراني
أخبرك ، .....
اليوم حبي
قرر عصياني
و أعلن البوح
أن مشروعه ثاني
حبي يهوى الجد
ولا يطرب للأغاني
و لا إكتشاف المجهول
ولا بالسهر رماني
إن وجدي،
حاكى هواي
 عاتبه بكل حنان
كم من حبيب
بكل يوم
يود ، يراني
و لكبريائي
لم أعترف
بما أعاني
أقولها
فمن كان
بالحب صادقا
من تووه أتاني
حينها
اشعل الشموع
و أسمعه همسي
و أعزف
بقيثارة عشقي
بألحاني
و ليمتطي
مركب الغرام
وتعم
بالحي التهاني
ويرسي قلبك
ببحر أحضاني
فشاطئ ودادي
هادئ
ومن أعذب المواني
فلا ترسو بغيره
فتضيع حياتك
بثواني
أشتري حبي
بصدق هواك
و أخلد لطيبه
هادئ الإحسان
29/6/2019
..... بقلمي .....
عبدالإله أبو ماهر
ABDAÏM NAJÏA



ABYSSALES 2(inspiré d’une toile)


Et ce regard qui m’épie
Me tourmente
Me malmène
Ma douleur se fait forte
Et devient abyssale
Ce regard se fait ombre
Ombre de mon âme
Me juge et m’accuse
Et lancine ma douleur
Mon moi se débat
Odeurs de trépas
Emanent et m’enivrent
Jusqu’aux émois
Ma douleur devient coupe
Que je bois …à la lie
Et ce regard
Mu en mentor
Se radoucit tout à coup
Essuyant maux et torts
 A.NAJÏA /PLUME REBELLE

المنتدى الدولي للإبداع والإنسانية المملكة المغربية

Victoria Suéver  DÍA MUNDIAL DE LAS BIBLIOTECAS Quizás no podamos saber cuál es la biblioteca más antigua del mundo, pero sí cuál es la más ...