Search This Blog

Sunday, May 17, 2020

منقول ومهم جدا لكل شاعر

الكتابة العروضية ببساطة :  هي كتابة الكلمة كما تنطقها ، و لها بعض القوانين و القواعد من قواعدها باختصار----->
٥هو  السكون    / هو الحركة 
الشدة = ٥/           آ = /٥    
- دائما البيت الشعري يبدأ بحركة و ينتهي بسكون .     
-حسب الصورة :    السبب الخفيف =/٥.        السبب الثقيل = //.   الوتد المجموع= //٥.       الوتد المفروق = /٥/.     
- يتكون البيت الشعري من شطرين.   
-  الشطر الاول يسمى : صدر 
- الشطرالثاني يسمى عجز
 - النفعيلة الأخيرة من الشطر الاول = عروض
- التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني = ضرب 
الشطرالأول -------------- ****. الشطر الثاني --------
..........صدر ............ * * * ......... عجز ............
حشو ............... عروض *** حشو ............... ضرب

- يمكن ان يدخل على التفعيلة الواحدة علة  أي : حذف لبعض حروفها ، حينها تسمى جوازات شعرية . 
         للايجاز يتبع لاحقا.       اتمنى لتلامذتنا كل التوفيق و النجاح 
المستشارة و استاذة لغة عربية سابقة :    نادية ~ بلعربي
لم أدفع ثَمنَ السُكَّر بَعد 
    بقلمي :  سليم العريض .
 .    ٤/نيسان/ ٢٠٢٠ م 
______________________
ها أنا في الشارع قَدّ نِمّتُ
 على قارعةِ الشارع ِ أو ما يُعرَّفُ ( بالدِّكة) 
الأرضُ فراشي وسماءُ الكونِ لحاف 
لا يوجد في الشارعِ صِبيَّة 
لا يوجد إلا بعضُ رجالٍ في منتصفِ العمر 
 ماعاد هنالك في الشارع شيئاً يَعبُر 
لكني لا أعرفُ ما الأمر !
... كم نمتُ وكم بقي من الوقت ؟
في البيتِ لدي هناكَ  سِغاب
لي أختُ رضيعة وثلاثةُ صبية 
ما زالوا مثلَ فراخ ِ الطيرِِ زِغاب
وقد انتظروني طوال نهار
وستحزنُ أمي 
إن لم أرجع و مَعي للبيت عشاء
لا بد بأن أجني مالاً لشراء دواءِ أبي المُقّعَد 
والأسوأُ أني لم أدفع 
  ثمنَ السُكَّر ِ للبائع ِ بعد  
قد يغضبُ مني ...أو قد يضربني ...
لكن لا زال الوقت شتاء ! 
فلماذا أشعرُ بالضّيقِ و بالحَّر ؟
وكأني أرقد فوقَ أجيج ٍ من بركان ِرماد 
و العَرَّقُ تصبب مني في أفصاد 
لا بُدَ بأن أمشي و أبيع 
سأطوفُ على كُل الطرقات 
وأبيعَ الصِبيَّةَ غزلَ بنات 
آه...
و لكن جسمي متعب 
وكأني قد صِرت مُخَدَّر 
أشعر بالبرّد ِ و لكني أيضاً أشعرُ بالحَّر 
  كيفَ ؟ و هل هذا يُعقل ؟ 
و سُعالي صارَ  يَفُّتُ الصَدَّر
يا ربي ماذا أفعل ؟ 
   ماذا يجديني أن أندُبَ حَظي الأَعثَر ؟ 
 انقذني من ( كورونا ) ... 
أنقذني  يارب  ... 
لا تجعله سبباً في مهلكتي 
 ( كورونا ) :  كم أكرهكِ !
وما أقَبَّحَك ِ   !
 فابتعدي عني 
أنا لا أخشاك ِ ( كورونا ) 
و لا أخشى الموت 
لكني لم أدفع ثمنَ السُكَّرِ للبائع بعد .
_______________________________
بقلمي : سليم العريض . / فلسطين .
٤/نيسان / ٢٠٢٠ م .
ПОТОМУ ЧТО 

Наши дни
небесные искры 
разжигают сердца:
потому что 
я тебя люблю,
я сказалa тебе вечное да;
потому что 
ты любишь меня,
ты всегда со мной
в хорошем и плохом.

Моя любовь
мои мечты твои.

Каждый камень любви - 
это наша мозаика,
каждая капля дождя - 
это слеза счастья - 
танец дождя:
почти смерть 
вмешалась между ними,
твой крик к небу
был услышан -
я все еще здесь;
потому что я тебя люблю...
потому что ты любишь меня ...

Я твоя,
ты мой ...

Аутор: Кристина Анастасија Верас Брзин
🍄 🍄🍄 يا  ِِلَيْلَةُ الْقَدْرِ 🍄🍄 🍄 
🏀🏀🏀🏀🏀 🏀🏀🏀🏀🏀

دعِ المقاديرِ تجَرْي فِي مَجاريها
     ولا تخافنَّ مِمّا في خوافيها
🍄
🍄 

فإِنَّ للواحدِ القهَّار أوقاتاً
    ترئ عيوني أفانينَ المنئ فيها
🍄
🍄

يُرْفَعْ بها شانُ مَنْ ناجاه منكسرًا
     يُطَأْطِئ الحرفُ  تعظيماً وتنزيها
🍄
🍄

إِنْ كانَ جسمُكَ مَنْ لُبٍ  يُحَرِّكُهُ
     على تلافيفِ اعصابٍ يُغَذِّيها
🍄
🍄

فإِن مُخَّ العباداتِ الدعاءُ فَقُمْ
      والْجَأْ إِليها ففيها ما يُجَلَّيها
🍄
🍄

واظْفَرْ بدعوةِ ربَّ الكونِ في عَشْرٍ
    الرُّوحُ مشْكَاةُ ليلَةْ مِنْ لياليها
🍄
🍄

تَنَزَّلُ الرُّوحُ تَهْدي كلَّ مُحْتسِبٍ
     مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ مِّن تساميها
🍄
🍄

يا ِِلَيْلَةُ الْقَدْرِ مِنْ ضوضاءِ أوردتي
     سينبضُ الحُب حرفٌ في مَعَانِيهَا
🍄
🍄

ياربِّ أَغْدقْ عَلَيَّ مِنْ فَضَائِلها
      وآتني حاضرةْ سُؤْلي وماضِيها
🍄
🍄
بحق طٰه فـ ترتيل الصلاة بهِ
         تلاوةٌ  تُطْرِبُ الأَرْوَاحَ تُحْيِيهَا

🏀🏀🏀🏀🏀🏀🏀🏀🏀🏀
بقلمي ✒
        فايز زيد نشوان
                             2020/5/17
🏀🏀🏀🏀🏀🏀🏀🏀🏀🏀
FEELINGS

Cherish the warm breeze that blows in the heart
It was a love tale played in full part
The fun and the frolic notwithstanding
A love built on mutual understanding

The treasure trove of fun tumbled out
You laughed merrily at my angry pout
The yearnings were meant to be felt at ease
O, what a bliss to be at peace

The moonlit garden bathed in silvery streaks
As the crescent moon winked and peeped
The silent night beneath the studded sky
It was a feeling of undisguised high

Was it really a love so coy and true
Or was it a mingling of emotions old and new
How could the night stretch out so long
Lost in enchantment we never heard the distant gong

The tube roses bathed us in fragrant hues
The owl hooted merrily and flew off on cue
The countless stars took pride in our love
It was feelings galore, and a love far and above

Copyright Aabha Rosy Vatsa
لا تختبر 

             لا تختبر روحي يا إنسان  !؟؟
             ذكائي وعنفواني
            عقلي الكبير وسلوكياتي  
            وفائي وانتقامي  
            جهلي وتقافتي 
            ردودي وتصرفاتي 
           لا تختبر صمتي وجهري 
           قلة عفتي وتبوتي  
           تذمري وصبري  
          سخطي وإيماني 
         دموعي وأفراحي 
        لا تختبر مشاكلي ومطباتي 
        خلاصي وجهنمي 
        دموعي وكبريائي 
        نخوتي وذلالي 
       قنوطي وسعادتي 
      وجهي وأقنعتي
      لا تختبر خيالي وواقعي 
      أنوثتي وارتجالي 
      زفراتي ودلالي 
      شجوني وأحزاني 
     ترفعي وتكبري وتواضعي  
      لا تختبر شيئا يا إنسان !!؟؟
       لأنك لن تعرف من أكون  !!؟
        لغز من الألغاز  يا أنا 
        حكاية من الزمان والناس
        قلب بين المطرقة والسندان 
        روح هائجة اليوم 
         وغذا هادئة وحالمة 
        أنا كالأفعى أبدل توبي كل يوم 
        لا ألذغ ولكن أعض  !!
        من أربك موجات نخاعي الشوكي  ؟!
        من أهان آدميتي 
        من احتقر إنسانيتي 
        أعمل بصمت وأطمع للكمال  .
        لا أرى الآخر إلا من خلال ارتساماته 
        ما همني جنسه أو نوعه قط   !؟
        المهم عندي عقله وتقافته وذكاءه 
        لا تختبر شيئا يا انسان  !!؟ 
                    فأنا بحر
        عويص قعره متضاربة أمواجه  
        فإن تمسكت بي قد تنجو وتسعد 
        وقد تغرق معي وتكون شهيدي 
       لا تختبر قط إمرأة يا رجل  !!؟؟
        فحذار من غضبها 
         ومرحى برضائها  
       لا تختبر شيئا يا إنسان   !؟
      فأنا إمرأة ككل نساء العالم 
     كلمة واحدة قد تسعدني 
     وترفرف بي ناطحة السحاب 
     وأخرى قد تميتني وتقبري  
      فالكمال لله يا إنسان  !!؟؟؟
      فلا تختبر شيئا أرجوك 
       اترك الأيام بيننا 
     نختبر سر الوجود معا 
     قد نغضب أو نضحك 
     قد نبقى معا أو نفترق 
     نسأل الأقدار خيرا خيرا 
     الحمد لله دوما وأبدا
      على كل حال
 
 الأديبة والشاعرة :  سلوى  بنموسى 
المملكة المغربية
Author: Violeta Márquez
Versión español después de inglés.

Titled: My soul woke up

My soul woke up,
Because she felt like if
My heart was
Dying

My eyes widened,
Simply by instinct.

The first thing they saw,
It was a reflection of the sun
In my room!

My mind acted
in seconds like
If would have been a movie
Of my life.

My heart woke up
Beating calmly just to
let me know
That everything is ok.

My magnetic body,
gets filled with living energy!

My being decided that
I have a lot left
Or a short time to live.

So,
My mind, heart,
Soul and being.

They joined, together
Just like the four
Elements.

Earth, water, fire and air.

That made me analyze,
That there is much to give
And much to learn.

On this path called,

LIFE
Copyright Violeta Márquez.
May 16 2020
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Autora: Violeta Márquez.

Tituló: Mi alma despertó

Mi alma despertó,
Porque sintió qué
Mi corazón estaba
Muriendo.

Mis ojos se abrieron,
Simplemente por instinto.

Lo primero que vieron,
Fue un reflejo del sol
En mi habitación!

Mi mente actuó
en segundos, cómo si
Hubiese sido una película
De mi vida.

Mi corazón despertó,
Latiendo tranquilo, 
Para dejarme saber
Que todo estaba bien!

Mi cuerpo magnético,
Se llenó de energía viva!

Mis ser decidió,
Que me queda mucho
O poco tiempo de vida.

Así que,
Mi mente, corazón 
Alma y ser.

Se unieron
Así como los cuatro
Elementos.

Tierra, agua, fuego y aire.

Eso me hizo analizar,
Que hay mucho que dar
Y mucho que aprender.

En este camino llamado,

VIDA.
Mayo 16 2020
© Violeta Marquez
بعين الحب توقد ....... المشاعر
وتبصر ...... كل عين
 دربها ......... المقمر
أأسلوها 
هي ليلي .... ونهاري
هي نور قلبي .... عشقي المدرار
في ظلمتي ............. أراها بدرا
شعاعا 
يلامس .............. كل انشطاري
لهفتي عليها 
غيابها ......... ظلم ...... الأقدار
شوقي لعودها
................. الريان 
به ..........................انتصاري
لا تقولو الحب كلمات ...... تنشر
الحب أسمى 
من كل ...... أشعاري
الشوق
 لغة تحرك ............... المشاعر
وكل شعور ............. بعين 
عاشق .......... داري
في مدا عشقي رأيتها نورا
ومحراب ابتهلاتي
حين ..................... انكساري
»»»»»  شَذَرَاتُ أَحْلَاْمْ  «««««

ٖمَنَّتِ الْنَفّْسَ بِشَذَرَاْتِ أَحْلَاْمٍ
وَ عَاْشَتْ تَرْنُوْ لِوَعْدٍ مُنْتَظَرْ

نَاْلَتْهَاْ شَظَاْيَاْ نٌَظٌَرَاْتِ عَاْبِرٍ 
لَمَحَ حُسْنَ الْقَدِّ فَإِنْبَهَرْ

أَشَاْحَتْ الْلِثَاْمَ عَنْ وَجْهِهَاْ
فَبَدَاْ جَمَاْلُ الْسِحّْرِ كَالْقَمَرْ

سَقَطَ مَغْشِيَّاً حِيْنَ قَاْربَهَاْ 
وَ حِمَمُ الْكُسُوْفِْ نَاْلَتْهُ بِالْخَطَرْ

تَسَاْرَعَتٌْ خَفَقَاْتُ مَنْ يَرْغَبُهَاْ
 وَ أُزْلِفَتْ لِلْأَنْفَاْسِ حِيْنَ إِعْتَمَرْ

أُصيْبَ بِحُمَّىٰ صَمْتِ الْوَجْدِ
وَ لَهِيْبٌ جَنُوْنٌ ، بِالْقَلْبٍ إِسْتَعَرْ

طَرَحَتْهُ عَلَىٰ أَرَاْئِكِ الْوَجَعِ 
أَسِفَاً ، مَاْ نَاْلَ مِنْهَاْ وَطَرْ

شَيَّعَ الْأَشْوَاْقَ بِمَوُكِبِ الْخَيْبَاْتِ
وَ الْمَهِيْبُ عَزَّىٰ أَحْلَاْمَ الْسَّحَرْ

حَزِنَتْ الْآمَاْلُ فَأَرْسَلَتْ لِلْوَدَاْعِ 
دَمْعَاً ، كَاْنَ لِأَجْلِهَاْ إِنْهَمَرْ

وَ بَنَاْتُ نَعْشٍ أَسْرَعَتْ خُطَاْهَاْ 
حَاْفِيَةً تَجُوُسُ بِلَيْلٍ عَفَرْ

لِتَزُفُّ لِلْحُبِّ ، مَوْتَ الْقُبَلِ
فَالْوَعْدُ بِوِشَاْحِ الْزَفَاْفِ إِسْتَتَرْ

تَوَاْرَىٰ مَوٌٍْكِبُ الْآمَاْلِ فَبَكَىٰ 
قَلْبُهَا ، وَ قَلْبُ الَّذِيْ عَبَرْ

       15/5/2020
      ..... بقلمي .....
_ عبدالإله أبو ماهر _
     سوريا- حمص
ازف الرحيل

وحان الوداع
وداعٌ سريع
لم يبق الا القليل
نضجت الدموع
وحان قطافها
فقد تجرحت 
حنجرة  الوجع الدفين
و بانت 
لواحظها بين العيون
ولازلت اغزل ليلي
باطلالة حلم عليل
اذكروني 
كلما شاع الوداع
كلما طال المسير 
وأسترحموا 
إسمي و رسم الذكريات 
إذكروا عطفي و حُبّي
إذكرونا
اناو نبضي الحنون
دقاته تحمل عطفاً
ثم وِدّا 
كٓلِماً جميل
كلما هبت عواصف الخريف
إذكروا نبضي الحزين
وهمسات الليل واهات الفقد
 فانا احمل بين اضلعي ذكريات الحلم الاسيل
وذلك الحب العليل 
وداعا  
تركت بينكم بقايا روح شهيدة الوفاء 
والود الجميل

من وحي الصورة 

ريحانة الحسيني
الناس أخوة: 
أحب بخدّيك صحون اللّجين
وفي ثغرك البسّام نور الفرقدين
وفي سواد الشّعر ليلي على الكتفين
لايهمني في الحب وانا على يقين
من أي عرقّ تكوني ومن أيّ دين
كما بشّر الأنبياء فينا والمرسلين
بأن الناسَ أخوة في الدين والتكوين
قد جاءنا كلّ رسول بكتاب مبين
فجاء موسى بدين و عيسى بدين
وصدّقهم الرسـول خاتم النبييـن
إلهي 
يامن صنع نوح الفلك بأمرك فكان من الطائعين
فنجيته إلا إمرأته وولده كانا من المغرقين 
وسلام لإبراهيم من نار الطاغوت فكان من الشاكرين
وسترت يوسف من كيد ومكر الماكرين 
فاجتبيته وجعلته من عبادك المخلصين
ونجيت موسى بصندوق التابوت فكان من المحسنين 
واعطيت داوود الزبورا فكان من الصالحين  
 وسخرت لسليمان الطير والملكوت فكان من المتقين 
وكشفت عن أيوب الضر فكان من الحامدين
 لقد كان شكورا صبورًا من عبادك الصابرين 
وسبح لك يونس ببطن الحوت فكان من المسبحين 
 وكان عيسى كلمتك فكان من القانتين 
 فكلم قومه بالمهد فأصمت المنافقين
 ورفع عن أمه مريم ظن وبغي الجاهلين
 ورقد أبا تراب بفراش الرسول فلقب بأبي الفدائيين
 وأغشيت أعين الكافرين فجعلتهم من الغاشيين
 وواريت الحبيب محمدًا بالغار بنسيج العنكبوت الوهين
 ونجيته وصاحبه من بطش الكافرين 
 وبلغته رسالته ورد كيد وغبن الظالمين
 نسألك ربي أن تجعلنا من المؤمنين . 
اعف عنا واجعلنا من عبادك المسلمين 
أغفر لنا ولا تجعلنا من الخطائين
 تب علينا واحشرنا  مع عبادك التوابين 
وقفنا ببابك فلا تردنا رد الخائبين .
جمال فوده 
12/5/2020
منقول  ومهم جدا لكل شاعر  

تقويم نقدي : ( مدرسة الشعر الحر أو شعر التفعيلة)

📚مدرسة الشعر الجديد(شعر التفعيلة)
 👈أ ـ نشأتها وأعلامها:
 نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسية المغرقة في الخيال,والممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازك الملائكة أول قصيدة عام 1974اسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب)أزهار ذابلة) في العام نفسه، وقد تحررت القصيدتان من القافية الواحدة والتزمت وحدة التفعيلة.
 الإنسان المعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذه المدرسة.
👈 أبرز أعلامها: نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور،أحمد عبد المعطي حجازي، فدوى طوقان، محمود درويش.
 ب- عوامل ظهور هذه المدرسة: 1التأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدة هناك.
 2-ظهور الحركات التحريرية في معظم الدول العربية3. -الميل الفطري للتجديد.
👈 ج ـ خصائصها وملامحها الفنية:
 أ.من حيث المضمون:
 1-الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناة حقيقية .
 2 -الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع.
 3-التجديد في أغراض الشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداء وهموم الشعب.
 ب.من حيث الشكل:
 -القصيدة بناء شعوري يبدأ من نقطة، ثم يأخذ في النمو حتى يكمل.
 -تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها.
 -تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محل البيت الشعري.
 -لا تلتزم القصيدة قافية واحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي.
 -ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها.
 -استخدام الألفاظ المتداولة، ومنحها طاقات إيحائية وشعورية تستمدها من السياق.
 -الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي.
 -الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال ..........
                                                               منقول
بلا إنذار 

طلاسمُ أفكارٍ تداهمني 
تلهو بيّ كطفلٍ يلهو 
بأشيائه المبعثرة 
وأفكاري الموهنة 
تعيثُ بيّ مزهوةً
من طيفكَ تدانيني 
                وتقصيني
يضجُّ بيّ الشوقُ 
كفراشةٍ تهوى المرح 
ثورةُ بركانٍ أُضرمتْ
بجسدي تعصيني 
وتأبى أنْ تخمدني
تخونني أشيائي 
أحشدُ رأسي في 
رحم السّراب 
وأُحمّلُ النسائم من حنيني 
ويصبحُ الوجدُ من وله أنيني 
ومازلتَ بقلبكَ تحتويني 
عذراً ياسيّدي :
فحبي لكَ عبادة 
ونفسي تلك الوسادة 
أَبثّها أشواقي الحالمة 
وبلا إنذار ...
أرى طيفَكَ يظهر 
كالصاعقة يحتويني 
تتجولُ في جسدي 
ثمَّ تسكنُ في قلبي 
هلْ ياترى أنتَ قدري ؟!!
أم أنتَ قاتلي ؟!!
أنتَ روحي ..أم وجعي ؟!!
ربما أكونُ متصوفةً في عشقي 
لكنني مؤمنةٌبمحرابِ عشقكَ 
لايفصلُ بيننا سوى سيفُ المكان 
سمر الديك سوريا/فرنسا 
13/05/3020
قصة الملك والنجار
 فى يوم حكم الملك على نجار بالموت فتسرب خبر الموت اليه فلم يستطيع النوم
 فقالت له زوجتة ” يازوجى نم قليلاً كلل يوم فالرب واحد والابواب كثيرة ”
 سمع النجار الكلمات فنزلت عليه سكينة على قلبه فغفلت عيناه ولم يفق الا على صوت جنود الملك على باب المنزل
 ونظر الى زوجتة نظرة يأس وحصرة على تصديقها لكلامها
 فتح الباب ويدية ترتجفان من الرعب ومدهما للجنود لكى يقيدانه
 قال له الجنود ” لقد مات الملك ونريدك ان تصنع له تابوت  ”
 أشرق وجه النجار ونظر لزوجتة نظرة أعتزار وأبتسمت وأطمئنت
 وقالت ” العبد يرهقة التفكير والله عز وجل ولى التدبير “
 تذكر أخى الكريم
 من اعتز بمنصبة فاليتذكر فرعون
 ومن اعتز بماله فاليتذكر قارون
 ومن اعتز بنسبة فاليتذكر أبا لهب
 أنما العزه لله عز وجل سبحانة وتعالى 
 الدروس المستفادة من قصة الملك والنجار
 اهمية الرضا بقضاء الله عز وجل
 التواضع من اهم سمات العبد المؤمن
 اهمية الصبر والحسبان على البلاء
 الرضا بتدابير الله عز وجل
 العزة لله وحدة ولا غير سواه
 حسن الظن والثقة بالله عز وجل
لهيِّـــب الْبُعْـــد
شعر: صباح سعيد الزبيدي
اِزْدَهَر الْحَب فِي شَبَابِنَا
وَتَبَادلِنَا فِيهِ
قُبْلَات حَارَّة
وَفِي غَفْوَةِ احلامنا كَنَّا نَظُن
إننا فِي الْحَيَاةِ خَالِدِين.
فِي صَحْوَةِ اليقظة
عَقَدَنَا عقدة الْوُصَل بَيْننَا
بنينَا أَبْرَاج الْحَب وَقلَاعِه
وَأَقسمنَا...
سَنَحَب بَعْضنَا الْبَعْض
حَتَّى الْقَبْرِ
لَا يَفْرِقُنَا سِوَى الْمَوْت.
غَادَرْت إِلَى الْمَجْهُولِ...
اللَّيَالِي جَرَعْتِنِي عَلْقَمَا
وَلَا يَمُّكُن إِخْفَاء إِحْسَاسِي.
أَصَبِحَت سَجِين الْمَاضِي
حَنَّيْن مُوجِع
اخبئه فِي أَعْمَاقِ قلَّبِي.
أَعَيْش الْآنَ فِي أَرْضِ غَرِيبَةٍ
بَعيدًا عَنِ الْوَطَنِ
وفِي لِهيبِ الْبُعْد
نعَيِّش كَالْغربَاء
نَحْمِل فِي قُلُوبِنَا
جرَاح لَا تَنْدَمِل.
*****
بلغراد - صربيا
*****


 قصيدة بقلم الدكتورة أمينة رضوان سيدة الفؤاد
مهداة الى غاليتها ست الحبايب

                            

سيدة فؤادي
وعطر أنفاسي
دونك أُعلن إفلاسي
يا لون الشمس
يا من ازهرت زهور
حياتي
وأنشدت أنغام ألحاني
ارتديتي البساطة
وتغذيتي باللطف
وجودك
 و بصمتك خيرات
أنت
إنماء وشوق وحنين
أنت مدفن أسراري
يا بلور نافذتي
يا دافعي في عقبتي
وسط عواصف الخريف
وشتائي
رضاك يأتيني من بين
حواشي الغيوم
لا أرتعش ولا أنعطف
وطريقي ورود من الدعوات
بين يديك النجاة
وتحت قدميك
نعيم من نور السموات
أقسم على حبك بثلاث
سلام إليك
يا ربيعا يعيد سنواتي
من التجاعيد إلى الشبيبات

المنتدى الدولي للإبداع والإنسانية المملكة المغربية

Victoria Suéver  DÍA MUNDIAL DE LAS BIBLIOTECAS Quizás no podamos saber cuál es la biblioteca más antigua del mundo, pero sí cuál es la más ...